الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

6 إجراءات تحمي حياتك حال انفجار إطار السيارة أثناء السير

انفجار إطار السيارة
انفجار إطار السيارة

انفجار إطار السيارة، شبح يطارد الجميع، خاصة أنه لا يهتم الكثير من أصحاب وقائدي السيارات بإطارات الكاوتش الخاصة بمركبة كل منهم، إلا في حالة حدوث تلف بها، والحاجة إلى تزويدها بالهواء، أو تغييرها ووضع الإطار الاستبن بدلا منها.

إلا أن هذا السلوك غير صحي، ويجعل السيارة غير آمنة، في ظل أن انفجارا مفاجئا بأحد الإطارات، كاف تمام للستبب في حادث مروع، قد ينتهي بالوفاة، لأن أبسط رد فعل للسيارة على انفجار إطارها، هو انقلابها، لا سيما إذا كانت تسير بسرعة كبيرة ـ تتجاوز 100 كلم في الساعة.

وفي ظل أن انفجار إطارات السيارات أصبح أمرا متكررا، نظرا لتراجع جودة إنتاج الكثير من الأنواع، بالإضافة إلى الارتفاع الطبيعي في معدل انفجار إطارات السيارات خلال فصل الصيف، نظرا لسخونة الجو الشديدة، فإنه يتعين الانتباه إلى عدد من النصائح الواجب اتباعها للحفاظ على إطارات السيارة، وبالتالي الحفاظ كذلك على أرواح من يستقلها.

ولأنه من الوارد في بعض الحالات أيضا أن ينفجر إطار السيارة، حتى بعد إجراء الصيانة اللازمة له، فإن بالمصري يلقي الضوء على طرق التصرف السليمة لإيقاف السيارة في حالة انفجار الإطارات.

انقلاب السيارة بسبب انفجار إطارها

6 إجراءات تحمي حياتك حال انفجار إطار السيارة أثناء السير

عند انفجار إطار السيارة، احرص على البقاء هادئا قدر الإمكان وتمشك بقوة بدريكسيون السيارة

عليك أن تبقي قدمك بعيدة عن الفرامل ولا تستخدمها نهائيا 

علي إبقاء مسارك مستقيما قدر الإمكان دون أي محاولة لتغييره بغرض الخروج من الطريق 

إذا كانت سيارتك ذات ناقل حركة يدوي قلل سرعتها بالنزول من الغيار إلى الذي يسبقه تدريجيا (من الخامس إلى الرابع إلى الثالث إلى الثاني إلى الأول) ولا تلجأ إلى وضع المور قبل أن التأكد أنك تسطير على السيارة جيدا،، أما إذا كانت سيارتك ذات ناقل حركة أتوماتيكي فستفعل هي ذلك تلقائيا.

لا تحمل همَّ الفرامل فإن السحب الناتج من انفجار إطار السيارة سيؤدي مهمة الفرامل ويخفف سرعة السيارة .

عند انخفاض السرعة إلى 50 كلم في ساعة يمكنك ضغط الفرامل بلطف حتى توقف السيارة تماما.

تم نسخ الرابط