الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مصر تحتفل باليوم العالمي المهاجر ينبذ الهجرة غير الشرعية

الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

تحتفل مصر والمجتمع الدولي، اليوم الإثنين الموافق 18 ديسمبر، باليوم العالمي المهاجر، وتلقي الضوء على حقوق المهاجرين، والصعوبات التي تواجههم، لا سيما عن مشاركتهم في المجتمعات التي يقيمون بها.

قضية الهجرة غير الشرعية

يعد المهاجرون مصدرًا للتنمية في المجتمعات التي يقيمون فيها، على الرغم من التحديات التي تواجهها الدولة المستضيفة، إذ يساهمون في تنمية اقتصاد الدول المستضيفة بمهاراتهم وخبراتهم، فضلًا على دعمها للبلد الأم عن طريق التحويلات المالية لا سيما خبراتهم المختلفة.

الهجرة غير الشرعية 

قضية المهاجرين

وتحرص مصر دائماً على الاهتمام بقضية المهاجرين، لتتناولها من منظور يدعم الهجرة الشرعية ويراعي البعد التنموي، فضلًا على معالجة الأسباب التي تؤدي إلى الهجرة غير الشرعية.

تأهيل الشباب المصري

تجدر الإشارة إلى أن رؤية مصر تتأسس على ضرورة تحقيق التنمية بالداخل، لتكون الهجرة خيارًا غير اضطرارًا، عن طريق تأهيل الشباب بما يلائم متطلبات السوق المصرية والخارجية.

قضية الهجرة غير الشرعية 

الهجرة غير الشرعية

تستقبل مصر 9 مليون مهاجر هاجروا من بلادهم لأسباب متنوعة، إذ يعيشون مع الشعب المصري جنبًا إلى جنب، متمتعين بحرية الانتقال والخدمات الأساسية.

اللجنة الوطنية التنسيقية

وفي سياق متصل، أنشأت الحكومة اللجنة الوطنية التنسيقية لمنع الهجرة غير الشرعية، والاتجار بالبشر، وذلك للتنسيق بين الهيئات والوزارات لتبني مقاربة تضمن تكامل في الجهود بيم مؤسسات الدولة، وتم سن قوانين تتعامل مع قضية الهجرة غير الشرعية، ووضع استراتيجيات وطنية تهدف إلى توعية الشباب.

تم نسخ الرابط