الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية؟.. دار الإفتاء تحسم الجدل

دار الإفتاء
دار الإفتاء

ورد سؤالًا إلى دار الإفتاء المصرية، جاء نصه كالأتي: "هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية، وهل بما يتضمنه هذا اليوم من مظاهر هل يجوز تعليق الزينة؟ وهل يُعدُّ حرامًا شرعًا أم لا؟.

الاحتفال برأس السنة الميلادية

وأجابت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي في فتوى سابقة،: الاحتفال ببداية السنة الميلادية المؤرخ بيوم ميلاد سيدنا عيسى ابن مريم عليهما السلام بما يتضمنه من مظاهر الاحتفال والفرح جائزٌ شرعًا، ولا حرمة فيه.
 

فالاحتفال من جملة التذكير بأيام الله، وصار مناسبة اجتماعية ومشاركة وطنية، وما دامَ أنَّ ذلك لا يُلزِم المسلمين بطقوسٍ دينيةٍ أو ممارسات تخالف عقائد الإسلام أو يشتمل على شيء محرم فليس هناك ما يمنعه من جهة الشرع.

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية

وأوضحت دار الإفتاء، أن الاحتفال برأس السنة الميلادية يعتبر مناسبة تتناولها مقاصد اجتماعية في المقام الأول ودينية، ووطنية؛ فإنَّ الناس يودِّعون عامًا ماضيًا ويستقبلون عامًا آتيًا حسب التقويم الميلادي الـمُؤَرَّخ بميلاد سيدنا عيسى ابن مريم عليهما السلام.


وتابعت الإفتاء، أن الاختلاف في تحديد مولده عليه السلام لا يُنَافي صحَّة الاحتفال به؛ فإنَّ المقصودَ إظهار الفرح بمضي عام وحلول عام، وإحياء ذكرى المولد المعجز لسيدنا عيسى ابن مريم عليهما السلام، مع ما في ذلك من إظهار التعايش والمواطنة وحسن المعاملة بين المسلمين وغيرهم من أبناء الوطن الواحد، ومن هنا كان للاحتفال بالسنة الميلادية الجديدة عدة مقاصد، وكلُّها غيرُ بعيد عن قوانين الشريعة وأحكامها.

اقرأ أيضا: دعاء الرزق ساعة صبحية.. أدعية الرسول للخير الوفير

تم نسخ الرابط