الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الأمم المتحدة تصدر قرارا بشأن غزة بعد أيام من المفاوضات

الأمم المتحدة تصدر
الأمم المتحدة تصدر قرارا بشأن الوضع الراهن في غزة

أصدرت الأمم المتحدة قرارًا، اليوم الجمعة، يدعو إلى وقف إنساني عاجل لإطلاق النار، وإقامة ممرات في جميع أنحاء قطاع غزة لعدد كاف من الأيام، لتمكين وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق.

وامتنعت الولايات المتحدة الأمريكية، التي استخدمت حق النقض "الفيتو" ضد مشاريع القرارات السابقة، عن التصويت، كما امتنعت روسيا عن التصويت.

قرار الأمم المتحدة بشأن غزة

وتم التصويت على القرار بأغلبية أصوات 13-0. 

ويأتي هذا التصويت بعد تأجيله خلال الأيام القليلة الماضية حيث أعاد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة صياغة لغة النص.

قرار الأمم المتحدة بشأن غزة

اجتماع مجلس الأمن الدولي لبحث قرار غزة 

وقد اجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمعالجة الوضع المستمر في غزة. 

قرار الأمم المتحدة بشأن غزة

وتركزت المناقشة على قرار مقترح يدعو إلى وقف مؤقت إنساني عاجل وممتد وممرات في جميع أنحاء قطاع غزة لعدد كاف من الأيام لتمكين وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن، دون وجود عوائق، وتمكين الإنقاذ والإنعاش العاجلين للجهود. 

قرار الأمم المتحدة بشأن غزة

كما دعى مجلس الأمن، خلال المناقشات، إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، فضلا عن ضمان الوصول الفوري للمساعدات الإنسانية.

السماح لدخول المساعدات

قرار الأمم المتحدة بشأن غزة

تم تخفيف القرار المقترح يوم الجمعة بشأن تعليق القتال بين إسرائيل وحماس والسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة، وفقا لمصدر مطلع على النص، حيث تقول الولايات المتحدة إنها مستعدة لدعمه. 

قرار الأمم المتحدة بشأن غزة

ويأتي ذلك بعد تقارير من وزارة الصحة الفلسطينية التي تديرها حماس، تشير إلى مقتل أكثر من 20 ألف شخص في غزة على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر. 

وفي الوقت نفسه، يكشف تقرير جديد صادر عن برنامج الأغذية العالمي ووكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة أن أكثر من واحدة من كل أربع أسر في غزة تواجه حاليا الجوع الشديد، كما يحذر التقرير من مجاعة وشيكة إذا استمر الصراع.

تم نسخ الرابط