الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الصلاة العظيمية.. أسرار كبيرة لو قرأتها 70 مرة قبل الفجر

علي جمعة
علي جمعة

قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، في بيان نشره عن أسرار الصلاة العظيمية، إن الصلاة العظيمية من الأمور التي يغفلها الكثيرون، خاصة وأنها واحدة من الصيغ المجربة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم – وأن لها فوائد وأسرار عظيمة لا بد من اغتنامها، حيث إن هناك بشرى لمن رددها سبعين مرة قبل الفجر.

الصلاة العظيمية

 

وأوضح جمعة، صيغة الصلاة، وهي: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِنُورِ وَجْهِ اللهِ الْعَظِيمِ ، الَّذِي مَلأَ أَرْكَانَ عَرْشِ اللهِ الْعَظِيمِ ، وَقَامَتْ بِهِ عَوَالِمُ اللهِ الْعَظِيمِ ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مَوْلَاَنَا مُحَمَّدٍ ذِي الْقَدْرِ الْعَظِيمِ ، وَعَلَى آلِ نَبِيِّ اللهِ الْعَظِيمِ ، بِقَدْرِ عَظَمَةِ ذَاتِ اللهِ الْعَظِيمِ ، فِي كُلِّ لَمْحَةٍ وَنَفَسٍ عَدَدَ مَا فِي عِلْمِ اللهِ الْعَظِيمِ ، صَلاَةً دَائِمَةً بِدَوَامِ اللهِ الْعَظِيمِ ، تَعْظِيمًا لِحَقِّكَ يَا مَوْلَاَنَا يَا مُحَمَّدُ يَا ذَا الْخُلُقِ الْعَظِيمِ ، وَسَلِّمْ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ مِثْلَ ذَلِكَ ، وَاجْمَعْ بَيْنِي وَبَيْنَهُ كَمَا جَمَعْتَ بَيْنَ الرُّوحِ وَالنَّفْسِ ، ظَاهِرًا وَبَاطِنًا ، يَقَظَةً وَمَنَامًا ، وَاجْعَلْهُ يَا ربِّ رُوحًا لِذَاتِي مِنْ جَمِيعِ الْوُجُوهِ ، فِي الدُّنْيَا قَبْلَ الْآخِرَةِ يَا عَظِيمُ.

أسرار الصلاة العظيمية

 

وأضاف علي جمعة، أن هناك بشرى عظيمة حيث قال الشيخ أحمد بن إدريس رضى الله عنه: قال النبي ﷺ: يا أحمد قد أعطيتك مفاتيح السماوات والأرض وهى (الذكر المخصوص ، والصلاة العظيمية ، والاستغفار الكبير)، كما قال الشيخ أحمد بن إدريس رضى الله عنه : لقد لقنها لي النبي ﷺ من غير واسطة فصرت أُلقن المريدين كما لقنني النبي ﷺ.

وأردف الشيخ أحمد بن إدريس رضى الله عنه أيضا : قال النبي ﷺ لي : (لا إله إلا الله محمد رسول الله في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله) خزنتها لك يا أحمد ما سبقك إليها أحد علمها أصحابك يسبقون بها.

فضل الصلاة العظيمية

 

وأكمل الشيخ صالح الجعفري رضى الله عنه (إمام ومدرس بالجامع الأزهر) في رسالة الأوراد الإدريسية صـ 73 – 74 : ورد في الصلاة العظيمية أن بعض الأولياء في زمانه رأى النبي ﷺ يحث على الصلاة العظيمية، ويذكر لها من الفضل ما لا يُحصى ، وورد في كتاب التعمير: أن رسول الله ﷺ قال لبعض العارفين : إن المرة الواحدة منها تعدل الجزولية ألف ألف .... هكذا بالتضعيف حتى حسبها عشرين مرة.

وقال الشيخ محمد علوي المالكي رضى الله عنه : من قرأ هذه الصلاة سبعين مرة قبل الفجر رأى النبي ﷺ وتسمى هذه الصلاة بـ "الصلاة العظيمية" وهى لسيدي أحمد بن إدريس رضى الله عنه.

اقرأ أيضا: دعاء للصلح بين الزوجين.. كلمات للود والاتفاق

تم نسخ الرابط