الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

خلال الاحتفال بعيد الميلاد لأجل السلام.. البابا فرانسيس ينتقد صناعة الأسلحة

البابا فرانسيس ينتقد
البابا فرانسيس ينتقد صناعة الأسلحة في الاحتفال بعيد الميلاد

انتقد البابا فرانسيس، اليوم الاثنين، صناعة الأسلحة وأدوات الموت التي تؤجج الحروب، وذلك في نداء يوم عيد الميلاد من أجل السلام في العالم، وخاصة بين إسرائيل والفلسطينيين. 

وفي حديثه من رواق كاتدرائية القديس بطرس أمام حشود من الناس في الأسفل، قال البابا فرانسيس إنه يحزن على الهجوم الذي شنته حماس ضد إسرائيل في 7 أكتوبر ودعا إلى إطلاق سراح الرهائن. 

البابا فرانسيس

ودعا إلى وضع حد للحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة والحصاد المروع للمدنيين، الأبرياء كما دعا إلى وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين. 

وخصص البابا فرانسيس مباركته يوم عيد الميلاد للدعوة إلى السلام في العالم، مشيرا إلى أن القصة التوراتية لميلاد المسيح في بيت لحم تبعث برسالة سلام، ولكنه قال إن بيت لحم مكان الحزن والصمت هذا العام. 

خطاب البابا السنوي

عادة ما يقدم خطاب البابا فرانسيس السنوي "Urbi et Orbi" "إلى المدينة والعالم" رثاء لكل البؤس الذي يواجه العالم، ولم تكن نسخة هذا العام مختلفة، فمن أرمينيا وأذربيجان إلى سوريا واليمن، ومن أوكرانيا إلى جنوب السودان والكونغو وشبه الجزيرة الكورية، دعا البابا فرانسيس إلى تغليب المبادرات الإنسانية والحوار والأمن على العنف والموت. 

البابا فرانسيس

كما دعا الحكومات والشعوب ذات النوايا الحسنة في الأمريكتين على وجه الخصوص إلى معالجة ظاهرة الهجرة المثيرة للقلق، والمتاجرين بها "عديمي الضمير" الذين يستغلون الأبرياء الذين يبحثون فقط عن حياة أفضل.

واستهدف البابا فرانسيس بشكل خاص صناعة الأسلحة، التي قال إنها تغذي الصراعات في جميع أنحاء العالم دون أن ينتبه إليها أحد. 

وقال البابا فرانسيس: "يجب أن يتم الحديث عنها والكتابة عنها، وذلك لتسليط الضوء على المصالح والأرباح التي تحرك خيوط الحرب. كيف يمكن الحديث عن السلام بينما يتم إنتاج الأسلحة، ومبيعاتها وتجارتها في ازدياد؟"

البابا فرانسيس

تجار الموت 

وكثيرا ما انتقد البابا فرانسيس صناعة الأسلحة ووصفها بأنها "تجار الموت"، وقال إن الحروب اليوم، في أوكرانيا على وجه الخصوص، تستخدم لتجربة أسلحة جديدة أو استخدام المخزونات القديمة. 

ودعا البابا فرانسيس إلى السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وإلى حل الصراع من خلال حوار صادق ومثابر بين الطرفين تدعمه إرادة سياسية قوية وبدعم من المجتمع الدولي. 

البابا فرانسيس

رفع الأعلام أثناء الخطاب

وقال مسؤولو الفاتيكان إن حوالي 70 ألف شخص ملأوا ساحة القديس بطرس لحضور خطاب البابا فرانسيس ومباركته ظهر اليوم، وكان من بين الحضور العديد من الأشخاص الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية، بالإضافة إلى بعض الأعلام الأوكرانية.  

كان خطاب البابا فرانسيس من الشرفة بمثابة ظهوره الرئيسي في يوم عيد الميلاد، على الرغم من أنه من المتوقع أن يلقي البركة يوم الثلاثاء، عيد القديس ستيفن، وهو أيضا يوم عطلة في إيطاليا. 

وفي نهاية العطلة، من المقرر أن يحتفل بوقفة احتجاجية ليلة رأس السنة في الكاتدرائية وقداسا في اليوم التالي. 

البابا فرانسيس

على الرغم من نوبة التهاب الشعب الهوائية الأخيرة التي أصيب بها، بدا أن البابا فرانسيس، البالغ من العمر 87 عاما، صامدا بشكل جيد يوم الاثنين وخلال قداس عشية عيد الميلاد في الليلة السابقة، على الرغم من أنه كان يسعل أحيانا ويبدو أنه لاهث. 

تم نسخ الرابط