الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تركيا تكثف ضرباتها الجوية ضد الجماعات الكردية في سوريا والعراق

تركيا تكثف ضرباتها
تركيا تكثف ضرباتها الجوية ضد الجماعات الكردية

كثفت تركيا ضرباتها الجوية ضد الجماعات الكردية في سوريا وشمال العراق ردا على مقتل 12 جنديا تركيا في العراق خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان يوم الاثنين إنها قتلت 26 مسلحا على الأقل في الضربات. 

وفي القامشلي، شمال شرق سوريا، قتل ستة مدنيين على الأقل في غارات جوية تركية يوم الاثنين، وفقا لمسؤول في مستشفى محلي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته تماشيا مع اللوائح. 

ركيا تكثف ضرباتها الجوية في سوريا والعراق

وقال بيان للمرصد السوري لحقوق الإنسان، وهو مراقب حرب مقره المملكة المتحدة، إن ستة مدنيين قتلوا، وأفاد المرصد أن 11 مدنيا آخرين أصيبوا في الغارات. 

تنفيذ غارات جوية

ونفذت تركيا 124 غارة في شمال شرق سوريا عام 2023، ما أسفر عن مقتل 92 شخصا، بحسب المرصد. 

قال مسؤولون أتراك يوم الجمعة إن المسلحين المنتمين إلى حزب العمال الكردستاني، وهي جماعة انفصالية كردية تشن تمردا ضد تركيا منذ الثمانينيات، حاولوا التسلل إلى قاعدة تركية في المنطقة الكردية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي بشمال العراق. 

ركيا تكثف ضرباتها الجوية في سوريا والعراق

وأضافوا أن ستة جنود أتراك قتلوا في الاشتباك الذي أعقب ذلك، وفي اليوم التالي، قتل ستة جنود أتراك آخرين في اشتباكات مع المسلحين الأكراد. 

وردا على ذلك، شنت أنقرة ضربات على عشرات المواقع التي قالت إنها مرتبطة بحزب العمال الكردستاني، وأصابت بعض الضربات مواقع صناعة النفط والبنية التحتية الحيوية في شمال شرق سوريا، مما أدى إلى انخفاض إنتاج الكهرباء بنسبة 50٪ يوم السبت، وفقا للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، وهي سلطة يقودها الأكراد في شمال شرق سوريا وتدعي تركيا أنها تابعة لحزب العمال الكردستاني لكنه حليف رئيسي للولايات المتحدة.

ركيا تكثف ضرباتها الجوية في سوريا والعراق

حزب إرهابي

وتعتبر تركيا وواشنطن حزب العمال الكردستاني جماعة إرهابية، لكنهما يختلفان حول وضع الجماعات الكردية السورية، التي تحالفت مع الولايات المتحدة في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا. 

وحثت الإدارة الكردية في بيانها الأمم المتحدة على التدخل، محذرة من أن الهجمات التركية قد تهدد أمن المنطقة، وأضافت أن إحدى الضربات أصابت موقعا بالقرب من سجن علية في القامشلي، الذي يضم عناصر من تنظيم داعش. 

ركيا تكثف ضرباتها الجوية في سوريا والعراق

وأدان مظلوم عبدي، قائد قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد على موقع X، تويتر سابقا، استهداف تركيا للبنية التحتية وسبل عيش المدنيين في شمال شرق سوريا.

تم نسخ الرابط