الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مصيلحي يكشف أهداف إنشاء المستودعات الاستراتيجية بالمحافظات

الدكتور علي مصيلحي
الدكتور علي مصيلحي

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه يتم إنشاء المخازن الاستراتيجية وفق أحدث التكنولوجيا لإدارة عمليات تخزين السلع، وبما يضمن سلامة وجودة المنتجات، بجانب تأمين مخزون استراتيجي من المنتجات الغذائية، على مدار العام، مع مضاعفة المخزون السلعي من السلع النهائية والمنتجات التامة الصنع على مستوى المحافظات.

وكذلك تقليل الفاقد والهالك من السلع، وأيضا تقليل حلقات التداول، مع مراعاة التوزيع والتنوع الجغرافي لتلك المستودعات، ورفع كفاءة المخزون السلعي، وضمان الحفاظ على جودته وسلامته.

وأيضا متابعة المخزون السلعي من خلال الربط الإلكتروني للمستودعات الاستراتيجية، الأمر الذي يسهم في إمكانية التخطيط المستقبلي، للاحتفاظ بالسلع بشكل آمن، كذلك العمل على سهولة التداول الداخلي، والحفاظ على جودة السلع.

المخزون الاستراتيجي


وأضاف المصيلحي، أن المخزن الاستراتيجي المقرر إنشاؤه بمحافظة الفيوم، تبلغ مساحته 10 أفدنة وبحجم استثمارات يتعدى 1.5 مليار جنيه، وسيخدم محافظة الفيوم وأكثر من 4 محافظات مجاورة، لافتا إلى أن المستودعات الاستراتيجية هي أحد دعائم منظومة التجارة الداخلية والأمن الغذائي، التي تهدف إلى تأمين احتياجات المواطنين من السلع تامة الصنع والجاهزة للاستخدام لفترات طويلة.

استخدام الأنظمة الحديثة

 

واختتم وزير التموين حديثه قائلاً: "تلك المستودعات بأن إنشاؤها وتشغيلها يتم وفق مواصفات فنية عالمية وتتوافق مع أحدث النظم التكنولوجية عالية المستوى وذلك لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومبادئ الحوكمة من خلال الاستغلال الأمثل للمخزون ولضمان توفير بيئة مناسبة للحفاظ على تلك السلع من التلف أو الفقد او الهدر وفقاً لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية، وأن إنشاء مثل هذه المستودعات  الاستراتيجية سيعزز من  زيادة المخزون السلعي للمنتجات على مدار العام وستحدث نقلة نوعية في منظومة التجارة الداخلية'.

 


الجدير بالذكر أن  الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، يرافقه الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم والدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية قامو بتدشين، مرحلة جديدة من أكبر مشروع قومي لإنشاء المخازن الاستراتيجية للمنتجات الغذائية.
 

اقرأ أيضا..وزير التموين يدشن مرحلة جديدة بالمشروع القومي لإنشاء للمخازن الاستراتيجية

تم نسخ الرابط