الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كل ما تريد معرفته عن لحمية العين.. أعراضها وكيفية علاجها

لحمية العين
لحمية العين

لحمية العين.. اللحمية العينية (الأوبة) هي حالة شائعة تحدث في العين، وتظهر على شكل نمو غير طبيعي للأنسجة اللينة في الجفن العلوي أو السفلي، وقد يكون لللحمية العينية تأثير مزعج على مظهر العين والرؤية، ويستعرض موقع بالمصري الأسباب والأعراض وخيارات العلاج المتاحة لـ لحمية العين.

وينبغي على الشخص المصاب باللحمية العينية استشارة طبيب العيون المؤهل للحصول على تقييم دقيق وتوجيهات علاجية ملائمة، ومن المهم العمل على الوقاية واتباع عادات صحية للحفاظ على صحة العين، مثل الحفاظ على نظافة العين وتجنب التهيج والاحتكاك المفرط بها.

أسباب اللحمية العينية


1. التهاب الجفن: يمكن أن يكون التهاب الجفن الناجم عن العدوى البكتيرية أو الفيروسية أحد الأسباب الشائعة للحمية العينية.

2. تراكم الدهون: يمكن لتراكم الدهون في الجفن أن يؤدي إلى تكوين اللحمية العينية، وعادة ما يكون ذلك نتيجة لعوامل وراثية أو عادات غذائية غير صحية.

3. التهاب الغدد الدهنية: يمكن أن يحدث انسداد في الغدد الدهنية في الجفن، مما يتسبب في تشكل اللحمية العينية.

أعراض اللحمية العينية


1. وجود نمو غير طبيعي على الجفن: العلامة الأكثر وضوحاً للحمية العينية هي وجود نمو صلب أو ناعم على الجفن العلوي أو السفلي، وقد يكون النمو صغيرًا وغير مؤلم، أو يمكن أن يكون أكبر ويسبب تهيجًا واحمرارًا في العين.

2. تورم واحمرار: قد يلاحظ المصاب باللحمية العينية تورمًا واحمرارًا في المنطقة المصابة، خاصة إذا كانت اللحمية ملتهبة.

3. حكة واحتكاك: قد يشعر المصاب بحكة أو شعور بالاحتكاك داخل العين نتيجة لوجود اللحمية.

علاج اللحمية العينية


1. الراحة والكمادات المائية الدافئة: يمكن أن تساعد الكمادات المتكررة للماء الدافئ على تخفيف الأعراض وتهدئة اللحمية، ويجب تجنب الحك والاحتكاك المفرط بالعين.

2. العلاج الدوائي: يمكن أن توصي الطبيب بتطبيق قطرة مرطبة أو مضادة للالتهاب لتخفيف الأعراض وتهدئة اللحمية ففي بعض الحالات، قد يتم وصف مضاد حيوي إذا كانت هناك علامات على وجود عدوى.

3. الإجراءات الجراحية: في حالات شديدة أو إذا لم يتحسن الوضع بعد العلاجات المذكورة أعلاه، قد يقترح الطبيب إجراء إجراء جراحي لإزالة اللحمية.

ويتم هنا  تنفيذ الإجراء الجراحي عادة تحت تأثير التخدير الموضعي، ويتم قطع اللحمية وإزالتها، وقد تتطلب الجراحة بعض الوقت للشفاء التام واستعادة العين إلى حالتها الطبيعية.

اقرأ ايضا: علاج رمد العين للأطفال.. الأعراض والأسباب وكيفية الكشف

تم نسخ الرابط