الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أكاديمية طيبة تستضيف أمين عام مجمع البحوث الإسلامية

الدكتورة إلهام شاهين
الدكتورة إلهام شاهين

تحت رعاية  الدكتور صديق عفيفي رئيس مجلس إدارة أكاديمية طيبة، أقامت الأكاديمية ندوة تحت عنوان “ثقافة العنف الأسباب والمواجهة"، حيث رحب الدكتور محمد المري المستشار العلمي لأكاديمية طيبة، المقيم بإدارة الندوة، بالدكتورة إلهام شاهين وعمداء معاهد طيبة العليا و الطلاب المشاركين في الندوة.

معهد طيبة العالي للهندسة

وقام الدكتور عبد الغني محمد، عميد معهد طيبة العالي للهندسة، بالترحيب بضيفة الندوة مؤكداً أهمية موضوع الندوة وهو خاص بالعنف وكيفية مواجهته.


ومن جانبها رحبت الأستاذة الدكتورة منى نصر، عميد معهد طيبة العالي للحاسب، بضيفة الندوة والحضور، موكدة أن ثقافة العنف لها أسباب عديدة مثل العوامل الاجتماعية والثقافية والتربوية والنفسية.


ضد العنف


وأشارت إلى أهمية موضوع الندوة، خاصة أن لكونها نوعا من أنواع التوعية ضد العنف، لافتة إلى أهمية مواجهة الفقر وتحقيق العدالة  الاجتماعية وتعزيز طرق حل المنازعات سلميا وأهمية دور الإعلام في التوعية.

توليد العنف في المجتمع


واستكملت حديثها قائلة: “ الفترة الحالية هناك تربية تقوم على تربية العنف في نفوس البشر وهذا ما نراه في السوشيال ميديا ووسائل الإعلام التي تعتبر المسؤول الأول عن التربية حاليا”، مشيرة إلى ما يحدث في فلسطين من مجازر تؤسس لثقافة العنف قائلة: " حيث نرى أجساد متقطعة والمعاناة الكبيرة جدا كل ذلك يولد العنف في  مجتمعاتنا دون أن ندرى فيكون رد فعلنا عنيف ويصبح أننا لا نتأثر بمشاهد الدماء مع أنه قبل ذلك كان رد الفعل عنيفا ضد القتل،  والآن أصبحت الأغلبية ينظرون دون مبالاة لمشاهد العنف داخل المجتمع  حتى لو شاهدوا أحدا يتم ضربه بالسكين نجد السلبية"، مؤكدة أن مشاهد العنف تنزع الرحمة من قلوبنا وكل المشاهد التي نراها في فلسطين مقصودة.

سماحة الإسلام


ولفتت إلى أننا كمسلمين لدينا مبادئ إسلامية خاصة بالتعامل وحفظ الأمن والسلام وهى واجبات فى الدين مثل الرحمة، والقرآن الكريم مليء بالآيات التي تدعو للرحمة ورسولنا سمى بالرؤوف الرحيم وأن الله ةرسل رسوله رحمة للعالمين.

تقديم الشكر 

كما توجهت أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، بالشكر على تلك الاستضافة الكريمة من أكاديمية طيبة.

الدين الإسلامي دين السلام

وأكد الدكتور أحمد صديق مساعد رئيس أكاديمية طيبة أن الأكاديمية تهتم بمثل هذه الندوات خاصة أنهاحريصة دوما على بناء شخصية الطالب والخريج بحيث يكون خريجا نافعاً للمجتمع، مشيراً إلى أن العنف موجود بين الأفراد وبين الدول، وأن الدين الإسلامي هو دين السلام والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة.


والجدير بالذكر أن الدكتورة إلهام شاهين  أجرت استطلاعا لرأى الطلاب حول قضية  العنف ودور السوشيال ميديا وأيضا ما يحدث فلسطين ومشاهد العنف والدماء والتعود على تلك المشاهد.

 

 

المشاركين في الندوة 

 

اقرأ أيضا..التعليم العالي تلاحق الكيانات الوهمية وتغلق 3 منشآت بدو ترخيص في الفيوم

تم نسخ الرابط