الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تركيا: اعتقال 33 شخصاً بتهمة التجسس لصالح إسرائيل

تركيا تعتقل جواسيس
تركيا تعتقل جواسيس تعمل لصالح إسرائيل

أعلنت وكالة الأنباء التركية الرسمية، اليوم الثلاثاء، أن السلطات في تركيا اعتقلت 33 شخصاً يشتبه في قيامهم بالتجسس لصالح إسرائيل. 

وذكرت وكالة أنباء الأناضول، أن السلطات لا تزال تبحث عن 13 آخرين يعتقد أن لهم صلات بجهاز الأمن الإسرائيلي الموساد

تركيا تعتقل عملاء لصالح إسرائيل

وذكرت الوكالة أنه تم اعتقال المشتبه بهم في مداهمات في إسطنبول، وسبع محافظات أخرى، بزعم التخطيط للقيام بأنشطة تشمل الاستطلاع وملاحقة واعتداء واختطاف مواطنين أجانب يعيشون في تركيا. 

تجنيدهم للتجسس على الفلسطينيين

تركيا تعتقل عملاء لصالح إسرائيل

وقالت وكالة الأناضول التركية إن المشتبه بهم تم تجنيدهم للتجسس على الفلسطينيين المقيمين في تركيا وكذلك الناشطين الإسرائيليين المعارضين لحكومتهم. 

وأضافت الوكالة أن المسؤولين الإسرائيليين تواصلوا مع المشتبه بهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 

تركيا تعتقل عملاء لصالح إسرائيل

ويأتي التقرير بعد أسابيع من إعلان رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، الشاباك "Shin Bet"، في تسجيل صوتي أن منظمته مستعدة لتدمير حماس في كل مكان، بما في ذلك لبنان وتركيا وقطر. 

وقد قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتحذير إسرائيل من العواقب التي ستواجهها إذا استمرت في تهديداتها بمهاجمة مسؤولي حماس على الأراضي التركية. 

تدهور العلاقات بعد التطبيع

قامت تركيا وإسرائيل بتطبيع العلاقات في عام 2022 من خلال إعادة تعيين السفراء بعد سنوات من التوترات. 

تركيا تعتقل عملاء لصالح إسرائيل

لكن هذه العلاقات تدهورت بسرعة بعد الحرب بين إسرائيل وحماس، حيث أصبحت أنقرة واحدة من أقوى منتقدي العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة. 

وسحبت إسرائيل في البداية دبلوماسييها من تركيا بسبب مخاوف أمنية، ثم أعلنت لاحقا أنها ستستدعي دبلوماسييها لأسباب سياسية، مشيرة إلى تصريحات قاسية بشكل متزايد من المسؤولين الأتراك، كما سحبت تركيا سفيرها من إسرائيل.

وكان رد فعل أردوغان على الحرب بين إسرائيل وحماس صامتا إلى حد ما في البداية، ولكن الرئيس التركي كثف منذ ذلك الحين انتقاداته لإسرائيل، واصفا تصرفاتها في غزة بأنها تقترب من الإبادة الجماعية. 

تركيا تعتقل عملاء لصالح إسرائيل

ودعا إلى محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتهمة ارتكاب جرائم حرب وشبهه بالزعيم النازي أدولف هتلر

وقال أردوغان، الذي استضافت حكومته العديد من مسؤولي حماس في الماضي، إن حركة المقاومة، التي تعتبرها إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية، تقاتل من أجل تحرير أراضيها وشعبها. 

تم نسخ الرابط