الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

من هو محمد بازوم رئيس النيجر المعزول؟

بالمصري

محمد بازوم سياسي نيجري ذو أصول عربية ليبية تعد من الأقليات في البلاد، وهو حليف مقرب لفرنسا، ولد في الأول من يناير1960، وشغل العديد من المناصب العليا في حكومة الرئيس محمدو إيسوفو، فكان وزيرا للخارجية والداخلية والشؤون الدولية. تولى عام 2021 رئاسة النيجر، وكان أول رئيس من دون انقلاب عسكري، كما أنه أول عربي يرأس بلاده.

المولد والنشأة

ولد محمد بازوم في منطقة ديفا أقصى جنوب شرقي النيجر، قرب الحدود مع نيجيريا، وقد نالت البلاد استقلالها عن فرنسا بعد 8 أشهر من ميلاده. ويأتي بازوم من قبيلة أولاد سليمان العربية التي يقطن فرع منها النيجر، بينما تتركز غالبيتها في جنوب ووسط ليبيا، وتنحدر أصولها من قبائل بني سليم العربية العدنانية القيسية وسط الجزيرة العربية. وجده الأكبر وصل إلى النيجر خلال أربعينيات القرن الـ19، وحاول منافسوه استغلال هذا الانتماء القبلي ضده خلال الانتخابات الرئاسية، واتهموه بأنه من أصول أجنبية. ويتقن بازوم عدة لغات، من بينها العربية والإنجليزية والفرنسية والهوسا والتوبو والكانوري. وهو متزوج من السيدة خديجة بن مبروك.

حياته السياسية

دخل بازوم عالم السياسة مبكرا، فلم يكن قد تجاوز الثلاثين من عمره حتى تولى منصب وزير الدولة للتعاون في الحكومة الانتقالية لرئيس الوزراء أمادو شيفو في الفترة من 1991 إلى 1993. وفي انتخابات أبريل1993 انتخب لعضوية الجمعية الوطنية مرشحا للحزب الديمقراطي الاجتماعي، ثم شغل منصب وزير الشؤون الخارجية والتعاون والتكامل الأفريقي والنيجريين في الخارج بحكومة حمة أمادو في 21 يناير1995. وشارك في تأسيس الحزب الوطني الديمقراطي الاجتماعي عام 1990، ثم صار نائبا للحزب عام 2004، ثم تولى رئاسته عام 2011 بعد تولي إيسوفو رئاسة الجمهورية، وفقا للشرط الذي يقضي بأن رئيس الدولة لا يشارك في السياسة الحزبية. انتقل بازوم إلى منصب وزير الدولة برئاسة الجمهورية يوم 25 فبراير2015، ومنحته هذه الخطوة فرصة التركيز على قيادة الحزب تحسبا لمسعى إيسوفو لإعادة انتخابه عام 2016. عُين بازوم وزير دولة للداخلية والأمن العام واللامركزية والشؤون العرفية والدينية يوم 11 أبريل2016، وظل يشغل المنصب حتى صيف 2020، عندما استقال من منصبه للاستعداد للترشح للانتخابات الرئاسية.

بازوم رئيسا للنيجر

وفي أبريل أدى بازوم اليمين الدستوري ليعين رئيسا للبلاد في حدث سياسي نادر في تاريخ النيجر منذ استقلالها عن فرنسا، إذ نقلت السلطة سلميا من رئيس مدني منتخب ديمقراطيا إثر انقلاب عسكري (محمد إيسوفو) إلى آخر، وذلك بعد إنهاء إيسوفو فترتين رئاسيتين من دون تعديله الدستور من أجل أن يحظى بثالثة ومن دون انقلاب عسكري بعد 4 انقلابات منذ الاستقلال. وقد نُصِّب بازوم بعد يومين من إحباط محاولة انقلاب عسكري. وحقق بازوم فوزا صعبا وحصل على 2.5 مليون صوت، مقابل 1.9 مليون صوت لصالح خصمه ماهامان عثمان، أي أكثر من 55% من الأصوات.

أخر التطورات

تعد النيجر من أكثر دول العالم التي شهدت انقلابات في تاريخها المعاصر، إذ سجلت 4 انقلابات منذ استقلالها عن فرنسا عام 1960، فضلا عن العديد من محاولات الانقلاب الفاشلة، كانت إحداها قبل تنصيب بازوم بيومين. ووقع آخر انقلاب في الدولة الأفريقية في فبراير2010، وأطاح حينها بالرئيس مامادو تانجا. و في يوم 26 يوليو2023 احتجز جنود من الحرس الرئاسي بازوم داخل القصر الرئاسي في العاصمة النيجرية نيامي، ومنعوا الوصول إلى مقرات الوزارات الواقعة بجانب القصر. وبالفعل تم عزل الرئيس النيجيري محمد بازوم اليوم 27 يوليو 2023.

تم نسخ الرابط