الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

التاريخ يميل «للفراعنة» بأمم إفريقيا.. هل تكون الثامنة للمصريين؟

منتخب مصر
منتخب مصر

طال الانتظار، 14 عامًا لم يحقق فيها المنتخب الوطني، بطولة كأس الأمم الإفريقية، منذ أخر لقب حققه عام 2010 بقيادة المدير الفني الأسبق حسن شحاتة.

وبالرغم من عدم تمكن منتخب «الفراعنة» الفوز باللقب القاري إلا أنه مازال يكتب أرقامًا تاريخية بأقدام لاعبيه، فهو الأكثر تتويجًا برصيد 7 ألقاب، ويبتعد بفارق لقبين عن منتخب الكاميرون صاحب المركز الثاني برصيد 5 ألقاب.

تاريخ مصر في أمم إفريقيا

ويعد المنتخب الوطني أكثر من لعب في المباريات النهائية بواقع 10 مرات، حيث فاز في 7 وخسر في 3 لقاءات فقط.

كما أنه أكثر من شارك طوال 33 نسخة بواقع 25 مشاركة في تاريخه، على أن تكون مشاركته المقبلة في كأس الأمم الإفريقية التي ستنطلق خلال أيام بكوت ديفوار رقم 26 في تاريخه.

وفي نفس السياق، لعب المنتخب الوطني 107 مباراة كأكثر المنتخبات خوضًا للمباريات، وأكثر المنتخبات تحقيقًا للفوز بواقع 60 انتصار، فيما تمكن «الفراعنة» خلال 107 مباراة من تسجيل 168 هدفًا كأكثر منتخب تسجيلًا للأهداف في تاريخ البطولة.

ومن المقرر أن يبدأ منتخب مصر مشواره بالبطولة يوم الأحد 14 يناير الجاري في السابعة مساءً بتوقيت القاهرة أمام منتخب موزمبيق بالجولة الأولى من دور المجموعات، ومن ثم مواجهة مرتقبة أمام نظيره الغاني بالجولة الثانية، ثم يكون الختام أمام منتخب الرأس الأخضر بالجولة الثالثة والأخيرة بدور المجموعات.

ويستعد المنتخب الوطني لظهوره الأخير قبل إنطلاق البطولة رسميًا بمباراة ودية مع منتخب تنزانيا، يوم الأحد المقبل، في تمام الساعة 6 مساءً بتوقيت القاهرة.

جدير بالذكر  أن منتخب «الفراعنة» كان قد خسر اللقب في النسخة الأخيرة بالكاميرون بركلات الترجيح بنتيجة 4 أهداف مقابل هدفين، لصالح منتخب السنغال الذي توج بالبطولة للمرة الأولى في تاريخه.

تم نسخ الرابط