الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير خارجية السويد: «ندين حرق المصحف لكننا نقف مع حرية التعبير»

وزير خارجية السويد
وزير خارجية السويد

أجرى وزير خارجية السويد توبياس بيلستروم، اليوم الخميس، محادثات مع وزراء خارجية آخرين بالإضافة للأمم المتحدة بخصوص حرق المصحف. 

وفي حديثه، قال وزير خارجية السويد: «ندين حرق المصحف لكن نقف مع حرية التعبير»، موضحًا أن بعض الدول تستغل الأمر لأغراض سياسية داخلية.

دورة استثنائية بشأن حوادث حرق المصحف

وفي هذا الشأن، أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، عن انعقاد الدورة الاستثنائية الثامنة عشرة لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء، بشكل افتراضي،  يوم الإثنين 31 يوليو 2023؛ للتدارس بشأن تكرار حوادث تدنيس وحرق نسخ من المصحف الشريف في السويد والدنمارك.

 ويأتي هذا الاجتماع الوزاري الطارئ تنفيذا لما ورد في البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الاستثنائي مفتوح العضوية للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي الذي عقد في مقر الأمانة العامة للمنظمة في جدة يوم 2 يوليو 2023، بشأن حرق نسخة من المصحف الشريف في السويد، حيث دعا إلى عقد اجتماع طارئ رفيع المستوى عند الاقتضاء؛ للنظر في اتخاذ مزيد من الإجراءات ردا على تكرار مثل هذه الأعمال الاستفزازية التي تمثل مظهرا من مظاهر الكراهية الدينية المتعمدة والتعصب.

حوادث حرق القران 

بدأت الحوادث مؤخرا بحادثة حرق القرآن الكريم أمام مبنى السفارة العراقية في الدنمارك، على يد مجموعة متطرفة، ثم يليها إقدام عدد من المتطرفين في الدنمارك على حرق نسخة من المصحف الشريف، أمام سفارة العراق في كوبنهاجن، في اعتداء جديد على المقدسات الإسلامية.

تم نسخ الرابط