الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أبو مازن يزور القاهرة.. وخبراء: حل القضية الفلسطينية يبدأ من مصر

السيسي و أبو مازن
السيسي و أبو مازن

أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن  وصل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأحد، إلى جمهورية مصر العربية في زيارة رسمية، تلبية لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ما وراء هذا الاجتماع؟

من جانبه قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة،  إن لقاء قمة سيجمع الرئيس السيسي مع أبومازن لبحث سبل التعاون الثنائي من أجل الوقف الفوري والمستدام لحرب الإبادة الجماعية، التي تشنها إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال على الشعب الفلسطيني في كافة أنحاء الأراضي الفلسطينية، مضيفا أن الرئيسان من المقرر أن يبحثا الجهود المصرية والعربية والإقليمية والدولية المبذولة للتعامل مع الكارثة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة، في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر منذ ثلاثة أشهر، ومنع تهجير أبناء شعبنا من أرضه إلى خارجها، ووقف اعتداءات وجرائم الاحتلال ومستوطنيه في الضفة الغربية بما فيها القدس.

وأضاف بدر الدين في تصريحات خاصة لـ "بالمصري"،  أن الزيارة تهدف إلى تعزيز التشاور والتعاون الثنائي الدائم بين القيادتين تجاه القضايا المتعددة والمشتركة على المستويات والمحافل العربية والإقليمية والدولية، كما تهدف إلى إنجاح الجهود الحثيثة التي تبذلها مصر وعدد من الدول الصديقة لوقف حرب الإبادة الجماعية.

وأكمل أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة حديثة قائلاً:"هذا اللقاء سيفتح أفق سياسي يفضي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة والمتصلة جغرافيًا على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس، تحت مظلة وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا داخل فلسطين وخارجها".

توحيد الصف الفلسطيني 


فيما كشف الدكتور يسري عبيد، الخبير في الشؤون الدولية، أن تلك الزيارة ستناقش مصير الفصائل الفلسطينية بعد انتهاء  الحرب في قطاع غزة.


وأضاف عبيد في تصريحات خاصة لـ "بالمصري"، أن هناك مقترح حول ضم جميع الفصائل الفلسطينية تحت قيادة حركة فتح وأيضا توحيد الصف الفلسطيني بالإضافة إلى تشكيل حكومة موحدة في الضفة و القطاع.

واختتم الخبير في الشؤون الدولية، أن السلطة الفلسطينية  تؤكد على أنها يوجد عندها استعداد لتوحيد الصف الفلسطيني.

اقرأ أيضا..محام يكشف لـ "بالمصري" مصير الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية

تم نسخ الرابط