الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

طبيب عربي ينقذ حياة روسي على متن طائرة متجهة إلى الدوحة

طبيب لبناني ينقذ
طبيب لبناني ينقذ مسافرا على متن طائرة

أنقذ الطبيب اللبناني، علاء نهاد الحاج، شخصاً روسياً مسافراً على متن طائرة "قطرية" أثناء توجهه من موسكو إلى الدوحة.


طائرة متجهة من موسكو إلى الدوحة 

حيث ذكر الحاج أنه : " في حوالي الساعة السادسة مساء، انطلقت الرحلة من موسكو إلى الدوحة، وبعد ساعتين بدأت حالة هلع على الطائرة بين الركاب، واضطر الأمر تدخلي لتقديم المساعدة لأنه تبين أن رجلاً في سن الـ 48 يعاني منذ سنتين من ارتفاع حاد بضغط الدم، لكنه لا يتناول أي عقاقير طبية لمعالجة هذا الأمر، حسب ما قالت زوجته الروسية ".

كما أضاف الطبيب : " قدمنا للمريض جميع الإسعافات الأولية اللازمة مثل الأوكسجين ومساجات القلب وغيرها، واستقر وضعه من 30 إلى 40 دقيقة لكن تراجع وضعه الصحي بعدها، فطلبت من طاقم الطائرة الهبوط بسرعة بأقرب مطار ممكن، بهدف تسريع عملية إسعافه وإنقاذه وتجنب دخوله بحالة صحية أصعب".
 

وأكد الدكتور علاء أن طاقم "القطرية" تجاوب بسرعة مع طلبه، وهبطت الطائرة في الكويت بدلًا من الدوحة ووصلت فرق الإسعاف مباشرة دون تأخير واستلمت المريض ونقلته لأقرب مستشفى.

ومن ثم أوضح الحاج أن زوجة المريض لا تجيد اللغة العربية أو الإنجليزية والطاقم يتكلم الإنجليزية، بينما فرق الإسعاف في المطار تتكلم العربية، لذلك عمل جهده بالحديث بثلاث لغات لإسعاف المريض بسرعة كعمل إنساني.

جامعة الصداقة بين الشعوب 

وفي نفس السياق، لفت الطبيب إلى أنه تخرج العام الماضي من جامعة الصداقة بين الشعوب في العاصمة الروسية موسكو، وحالياً يختص في جراحة العظام والمفاصل.

تم نسخ الرابط