الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تنظيم "داعش" يعلن مسؤوليته عن تفجير حافلة في أفغانستان

تنظيم الدولة الإسلامية
تنظيم الدولة الإسلامية يعلن مسؤوليته عن انفجار في أفغانستان

أعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن تفجير حافلة صغيرة في أفغانستان في وقت متأخر من مساء السبت، ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل. 

وقالت "داعش"، في بيان لها، إن أعضائها فجروا عبوة ناسفة في حافلة تقل مسلمين شيعة، وذلك بعد وقت قصير من الانفجار الذي حدث أمس السبت، وكان هذا أول عمل إرهابي تشهده أفغانستا في عام 2024. 

داعش تعلن مسؤوليتها عن تفجير أفغانستان

وأصيب 15 شخصاً آخرين في الهجوم الذي وقع في حي دشتي بارشي الشيعي غرب كابول، بحسب المتحدث باسم الشرطة الأفغانية خالد زادران، ما يرفع عدد القتلى يوم الأحد مقارنة بشخصين قتلى و14 جريحا. 

استهداف المنطقة بشكل متكرر

وقد تم استهداف منطقة دشتي بارشي في كابول بشكل متكرر من قبل داعش في أفغانستان. 

ونفذت الجماعة هجمات كبيرة على المدارس والمستشفيات والمساجد، كما هاجمت مناطق شيعية أخرى في جميع أنحاء البلاد.  

داعش تعلن مسؤوليتها عن تفجير أفغانستان

ودعت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان، في بيان لها على موقع X، إلى وضع حد للهجمات التي تستهدف المدنيين وتوفير حماية أكبر لمجتمع الهزارة في أفغانستان ومحاسبة الجناة.

وتحدثت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان عن رقم أعلى قليلا للضحايا، قائلة إن 25 فردا على الأقل من قبيلة الهزارة في كابول قتلوا أو أصيبوا، لكنها لم تذكر تفاصيل. 

داعش تعلن مسؤوليتها عن تفجير أفغانستان

إعلان المسؤولية عن انفجار في كابول 

 وفي نوفمبر، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في نفس المنطقة من كابول مسؤوليته عن انفجار حافلة صغيرة أسفر عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة 20 آخرين. 

داعش تعلن مسؤوليتها عن تفجير أفغانستان

وفي 26 أكتوبر، قتل أربعة أشخاص وأصيب سبعة عندما وقع انفجار في نادٍ رياضي في نفس الحي، كما أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن هذا الهجوم.

وقال وزير دفاع طالبان، محمد يعقوب مجاهد، يوم 31 ديسمبر، إن هناك انخفاضا بنسبة 90٪ في الهجمات التي يشنها التنظيم التابع لتنظيم داعش في العام الماضي. 

وكان التنظيم التابع لتنظيم داعش منافسا رئيسيا لطالبان منذ أن سيطرت الأخيرة على أفغانستان في أغسطس 2021. 

داعش تعلن مسؤوليتها عن تفجير أفغانستان

ونفذ مسلحو داعش هجمات في كابول وفي المقاطعات الشمالية، وغالبا ما استهدفوا الشيعة، الذين يعتبرهم داعش أنهم قد تخلوا عن عقيدتهم.

تم نسخ الرابط