الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"أتبول على نفسي وكدت أقتل زوجتي".. أزمات نفسية لجنود الاحتلال بسبب حرب غزة

الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي بعد الحرب

يمر المجتمع الإسرائيلي بأزمة نفسية غير مسبوقة، ويشهد استهلاك كبير في أدوية النوم والتخدير والقلق، خاصة بعد عملية “طوفان الأقصى”، التي شنتها عناصر المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر الماضي، وفقًا لما أكدته صحيفة جيروزاليم بوست.

أزمة نفسية داخل المجتمع الإسرائيلي 

أحوال المجتمع الإسرائيلي بعد الحرب

ونشرت صحيفة جيروزاليم بوست تقريرًا مفصلًا عن ظهور مؤشرات أولية لدى جنود الاحتلال الإسرائيلي، والتي تؤكد أنهم يحتاجون إلى مساعدة نفسية عاجلة.

اضطرابات نفسية داخل المجتمع الإسرائيلي

وأوضحت الصحيفة أن قوات الجيش الإسرائيلي لم تكن مستعدة أو جاهزة لهول صدمة 7 أكتوبر، إذ أنها لم ترد على إسرائيل مثيلًا لها من قبل، فقد أشارت التقديرات الأولية إلى إصابة 70 ألف شخص باضطراب ما بعد الصدمة، بسبب الحرب الدائرة في قطاع غزة.

أزمة نفسية بقوات الجيش الإسرائيلي 

أحوال جيش الاحتلال بعد الحرب

ويواجه المصابون أخطارًا جسيمة قد تعرضهم إلى الموت، وتختلف الأعراض بناء على الطبيعة النفسية للمصابين، متضمنة صعوبة التخلص من الذكريات المؤلمة، وهو ما يسبب ضغطًا عصبيًا شديدًا على الأفراد، وتسيطر على عليهم أفكار سلبية ونظرة تشاؤمية إلى المستقبل، ليجد المريض نفسه منعزلًا عن عائلته، غير آبه لأنشطته المفضلة.

الجيش الإسرائيلي يعاني من أزمة نفسية 

الحكومة الإسرائيلية

وقد واجهت الحكومة الإسرائيلية انتقادات جمة، بسبب سوء تعاملها مع الظاهرة النفسية التي يمر بها المجتمع الإسرائيلي في الآونة الأخيرة، واتُهمت بعدم استيعابها الحجم الحقيقي لتفشي الآثار النفسية المدمرة للحرب على الأفراد، بيد أنه تم رصد أسرة إسرائيلية يعانون من بكاء مستمر، فضلًا على مواصلتهم أعمالهم الروتينية بأداء أقل من السابق.

تلقي 3 آلاف جندي علاج نفسي

وفي سياق متصل، تلقى 3 آلاف جنديًا إسرائيليًا مساعدة من الطب النفسي، جراء الأزمة النفسية الشديدة التي يمرون بها بعد عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي.

إسرائيل تعاني من أزمة نفسية شديدة 

جنود الاحتلال تتلقى علاجًا من الطب النفسي

تجدر الإشارة إلى أنه لوحظ على قوات الاحتلال الإسرائيلي في الشهر الأول من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، زيادة بنسبة 170% في أعداد المرضى الذين بدأوا العلاج لأول مرة بالحبوب المخدرة والمنومة، مقارنة بالعام الماضي، وذلك وفقًا لما أكده صندوق التأمين الصحي الإسرائيلي.

الجيش الإسرائيلي 

معاناة داخل المجتمع الإسرائيلي

وفي وقت سابق، انتشر فيديو على منصات التواصل الاجتماعي لجندي من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وهو يرصد معاناته النفسية العنيفة التي يمر بها، قائلًا: «كدت أقتل زوجتي بيدي عدة مرات في السنة»، مضيفًا: «أنا أتبول على نفسي ليلًا».

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط