الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رئيس الوزراء: إقامة المباريات الرياضية قبل المغرب لترشيد استهلاك الكهرباء

بالمصري

علق رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، على أزمة انقطاع الكهرباء بمحافظات مصر، خلال مؤتمر صحفي له منذ قليل.

شهر يوليو الأكثر سخونة

وأكد رئيس الوزراء، أن العالم كله يواجه ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة، مستشهدًا بتصريح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش «شهر يوليو الحالي هو الأكثر سخونة على الإطلاق، لقد دخلنا عصر الغليان العالمي وما يحدث هو مجرد البداية»

وأشار مدبولي أن هناك تنسيق كامل ويومي بين وزارة الكهرباء والبترول فيما يخص تشغيل محطات الكهرباء، موضحًا أن اعتماد الدولة الرئيسي في تشغيل محطات الكهرباء على الوقود الأحفوري وهو مزيج ما بين الغاز الطبيبي والمازوت، ويصل استهلاك الدولة يوميا إلى 129 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي والمازوت.

ولفت رئيس الوزراء، أنه خلال الأيام الماضية ونتيجة لارتفاع درجات الحرارة غير المسبوقة، تم استخدام كل إمكانيات الدولة من غاز طبيبعي ومازوت، حيث تعدى استهلاك الكهرباء 36 جيجا في اليوم الواحد، ووصل حجم الاستهلاك الفعلي من الغاز والمازوت ما بين 144 لـ146 متر مكعب في اليوم.

وأكد أنه إذا لم يتم تخفيف الأحمال، كانت ستحتاج  الدولة لأكثر من 160 مليون متر مكعب غاز ومازوت، موضحًا أن الغاز الطبيعي يتم إنتاجه في مصر وليس هناك أزمة في توفيره، أما المازوت في الأوقات الطبيعية كان يكفي ما يتم إنتاجه في مصر لتشغيل محطات الكهرباء، أما في الوقت الحالي فهناك أزمة نقص بعد استهلاك كل المخزون المتوفر.

ونوه رئيس الوزراء إلى أنه لولا مشروعات الكهرباء العملاقة التي أقامتها الدولة، والتي ساهمت في تخفيف الأزمة لكان سيتم توفير الكهرباء لمدة 3 ساعات فقط في اليوم، بدلا من انقطاعها عدة ساعات.

جهود الدولة لحل أزمة انقطاع الكهرباء

واستعرض رئيس الوزراء، خطة الدولة في مواجهة أزمة انقطاع الكهرباء، موضحًا أن هناك عدة قرارات تم الاتفاق عليها لتخفيف الأزمة وهي:

- استيراد شحنات إضافية من المازوت لمواجهة الاستخدامات الهائلة.

- ترشيد الإنارة في كل المناطق العامة والحدائق والمنشئات

- سيكون يوم الأحد من كل أسبوع يوم عمل من المنزل أونلاين للوظائف المكتبية التي لا تطلب تعامل مباشر مع الموظفين 

- فيما يخص المنشئات الرياضية تلعب المباريات قبل المغرب لترشيد الكهرباء.

- تشغيل جميع أجهزة التكييف على 25 درجة.

- تشكيل لجنة أزمة لمتابعة هذه التكليفات.

- استمرار تخفيف الأحمال طوال مدة ارتفاع الحرارة في حالة تجاوزها الـ35 درجة

-سيتم إعلان جدول زمني بموعد انقطاع الكهرباء في كل منطقة

تم نسخ الرابط