الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

قائمة الكليات والمعاهد المتاحة لطلاب الثانوية الأزهرية في التعليم العالي

بالمصري

أتاح المجلس الأعلى للجامعات، أماكن لطلاب وطالبات الشهادة الثانوية الأزهرية بالجامعات المصرية، عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد.

كما يمكن لطلاب الثانوية الأزهرية، الالتحاق ببعض كليات الجامعات المصرية الحكومية وفقا لعدد من الشروط التي تضعها كل كلية. ومن المتوقع ان يكون تنسيق الكليات هذا العام مقارب لتنسيق العام الماضي.

وتبعا لتنسيق العام الماضي يمكن توقع قائمة الكليات تاتي ستتاح لطلاب الثانوية الأزهرية هذا العام.

الكليات الإقليمية

 يتم قبول الطلاب بفصول كلية التربية بطور سيناء القسم أدبى فقط جامعة السويس – فصول كلية الآداب بطور سيناء القسم أدبى فقط جامعة السويس (إقليمى) لأبناء طور سيناء من الحاصلين على الثانوية الأزهرية منها من القسم الأدبي. 

يتم قبول الطلاب بكلية الزراعة الصحراوية والبيئية بفوكة فرع مرسى مطروح جامعة الإسكندرية (إقليمى) من القسم العلمى فقط لأبناء محافظة مرسى مطروح الحاصلين على الثانوية الأزهرية منها . ويتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية لتلك الكليات المذكورة بعالية وفى نطاق الأعداد المقررة والشروط التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

الكليات والمعاهد الخاصة

 يتم قبول الحاصلين على هذه الشهادة من القسمين العلمى والأدبى بالمعاهد الخاصة في ضوء القواعد والمواد المؤهلة لكل معهد بشرط ألا يقل المجموع الاعتباري عن 50% بعد استبعاد درجات المواد الشرعية فقط .ويتم قبول طلاب الثانوية الأزهرية بالمعاهد الخاصة طبقًا للحد الأدنى للثانوية العامة المصرية في نفس عام التقدم لمكتب التنسيق وبنسبة 10% من العدد المقرر للمعهد طبقا لقرار المجلس الأعلى للمعاهد الخاصة. 

ويكون المجموع الاعتبارى للدرجات في الشهادة الثانوية الأزهرية هو أساس المفاضلة بين الطلاب في القبول، ووفقا لترتيب رغباتهم مع مراعاة الشروط الأخرى بكل كلية أو معهد.

الشروط والضوابط

 يقتصر القبول بالكليات سالفة الذكر لطلاب الثانوية الأزهرية دون غيرها من الكليات الجامعية وفقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات المنظمة لهذا الشأن.

ويتم القبول بالمعاهد العالية الخاصة للغات للحاصلين على الثانوية الأزهرية بشرط الحصول على 55% في اللغتين الأجنبيتين أو إحداهما في حالة دراسة الطالب لغة واحدة.

كما يمكن للطلاب الالتحاق بالمعاهد العليا الخاصة، التي حددتها وزارة التعليم العالي.

تم نسخ الرابط