الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

فضل أول ليلة في رجب.. رحمات تتنزل من السماء

شهر رجب
شهر رجب

قالت دار الإفتاء، إن تعتبر أول ليلة من شهر رجب من الليالي التي يستجاب فيها الدعاء، لما فيها من أفضال وخيرات ينزلها الله سبحانه وتعالى على عباده.

وأوضحت دار الإفتاء، أنه في الليلة الأولى من شهر رجب يستحب الدعاء فيها الدعاء بسرعة خيالية، كما أنه وورد في السلف أنها من الليالي التي يستجاب فيها الدعاء.

فضل أول ليلة في رجب

وأضافت الدار، أن فضل أول ليلة في رجب يأتي بما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «خمس ليال لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة العيد، وليلة النحر»، كما قال الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه «الأم» (1/ 264): [وبلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في خمس ليال في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان] اهـ.

وأردفت دار الإفتاء، أن شهر رجب أحد الأشهر الحرم، وهي أشهر عظمها الله سبحانه تعالى وحرم فيها ظلم الإنسان لنفسه أو لغيره، لافتة أن الله نهى عن الظلم في جميع شور السنة ولكن نا خص هذا الشهر بعدم الظلم.

شهر رجب


وقالت دار الإفتاء، إنه في هذا الشهر الفضيل وقعت معجزة الإسراء والمعراج يوم 27، وأكدت أنه لا مانع شرعًا من الفرح والتهنئة بمناسبة حلول شهر رجب، حيث إنه كان النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - إذا دخل رجب قال: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان".
اقرأ ايضا: الإفتاء: السبت المقبل هو أول أيام شهر رجب 1445 هجريًا

تم نسخ الرابط