الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

دعاء النبي بأول أيام شهر رجب

دعاء النبي بأول أيام
دعاء النبي بأول أيام شهر رجب

دعاء النبي بأول أيام شهر رجب.. يستعرض موقع بالمصري بعض أدعية الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ الخاصة بشهر رجب وخاصة دعاء النبي بأول أيام شهر رجب لأن فيه بركة كبيرة وخيرات جمة.

دعاء النبي بأول أيام شهر رجب


ورد عن النبي بأن في أول ليلة من رجب كان يقول ستة وثلاثين كلمة تغفر الذنوب إذا ما رددها المُسلم وهو موقن بها، فمات من يومه، دخل الجنة.

 

وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، الكلمات هي: "سَيِّدُ الاِسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّى، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِى وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَىَّ وَأَبُوءُ بِذَنْبِى، اغْفِرْ لِى، فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ".

وَمَنْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا، فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِىَ ، فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وَهْوَ مُوقِنٌ بِهَا ، فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ ، فَهْوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ".

وورد عن الدليل من القرآن _ أن الله سبحانه وتعالى يغفر الذنوب للقائمين لذلك وجب على المسلم أن يزيد من الاستغفار في شهر رجب، فقال تعالى: « فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12)» من سورة نوح.

دعاء النبي في رجب

 

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب»، وتستمر عطايا الله عز وجل ومنحه ونفحاته حتى طلوع الفجر.

 

وذكر في رواياتٍ عديدة أن الله رفع العذاب والشدّة عن أهل الأرض، كرامةً لأولئك الذين يستغفرونه ويعبدونه في الليل وفي أوقات السحر، وخاصة في شهر رجب بل وذكر عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم فيما بلغه لنا أن صوت المستغفرين في الأسحار من الأصوات التي يحبها الله.

تم نسخ الرابط