الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أسرار تحركات بوتين لكسب ود أفريقيا

بالمصري

خلال مؤتمر القمة الأفريقي الروسي الذي تم عقده أيام الخميس والجمعة 27 يوليو و 28 يوليو، والذي حضره الرئيس السيسي، قدم الرئيس الروسي فلادمير بوتين العديد من التصريحات بخصوص الشأن الأفريقي ومحاولة كسب ود دول أفريقيا، منها دفع الديون وإرسال القمح المجاني.

تصريحات بوتين بشأن أفريقيا

أشار الرئيس الروسي، إلى أن بلاده تتفهم أهمية الإمداد غير المنقطع بالمنتجات إلى أفريقيا، مؤكدًا أنه سيولي اهتماما خاصا لهذه المسألة، بما في ذلك توريد القمح. وأضاف الرئيس الروسي: «قدمت روسيا 11.5 مليون طن من الحبوب إلى الدول الأفريقية في عام 2022، وحوالي 10 ملايين طن في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، على الرغم من العقوبات غير قانوينة المفروضة على صادراتنا». ووضح بوتين أن الدول الغربية تعرقل روسيا في توريد الحبوب إلى الدول الأفريقية. وأضاف بوتين أن روسيا ستقدم خلال الأشهر المقبلة آلاف الأطنان من القمح مجانا لعدد من الدول الأفريقية.

إنشاء منطقة صناعية في قناة السويس

أعرب بوتين، عن رغبته في إنشاء منطقة صناعية روسية في منطقة قناة السويس في المستقبل القريب، قائلا: “تحدثت يوم أمس مع الرئيس السيسي، نحن نبحث ونأمل أنه في المستقبل القريب سنطلق المنطقة الصناعية الروسية في منطقة قناة السويس قريبًا”. مضيفا أنه سوف يتم في وقت لاحق تصدير السلع المنتجة إلى جميع أنحاء أفريقيا.

تخفيف الديون عن دول أفريقيا

وصرح بوتين بسعي روسيا لتخفيف أعباء الديون المستحقة على الدول الأفريقية، وأكد على أن روسيا ستبقى موردا موثوقا للمواد الغذائية بالنسبة لأفريقيا

التعاون الروسي الافريقي

وأعرب بوتين عن سعادته من أجل مشاركة القادة الأفارقة في القمة التي تؤكد السعي المتبادل لتعزيز التعاون المشترك، وحضور عدد كبير من الوفود الأفريقية يدل على الحرص على تطوير التعاون المشترك، وأكد بوتين قائلا “نركز على توسيع التعاون الاستراتيجي خلال القمة الثانية للمؤتمر". واستطرد حديثه قائلا: “روسيا وإفريقيا يربطهما سعي واحد في تحقيق التنمية والتعاون، والقارة الأفريقية يتزايد دورها السياسي والاقتصادى”.

تم نسخ الرابط