الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في بيان مشترك.. مصر والصين تتفقان على وقف إطلاق النار الفوري بغزة

شكري ووزير خارجية
شكري ووزير خارجية الصين

​عُقدت اليوم الأحد، مُباحثات بين  وزير الخارجية سامح شكري، وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وزير خارجية الصين وانج يي، في القاهرة، وذلك أثناء زيارة الأخير إلى مصر، وتبادل الطرفان وجهات النظر حول تطورات القضية الفلسطينية والنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، فضلا عن الأزمة في قطاع غزة.

المباحثات المصرية الصينية

وتوصلت المباحثات إلى عدد من التوافقات، وهي ضرورة وقف إطلاق النار الفوري والكامل، مع وقف كافة أعمال العُنف واستهداف المدنيين والمنشآت المدنية، بالإضافة إلى رفض وإدانة كافة انتهاكات القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، كما تم رفض النقل الجبري والتهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم، والتأكيد على دعوة الإفراج عن الرهائن والمحتجزين من الجانبين.

الوضع الإنساني في غزة

كما تم الإعراب عن القلق الشديد تجاه الوضع الإنساني المتدهور في غزة، والمعاناة اليومية التي يشهدها سكان القطاع، مع التأكيد لضرورة النفاذ السريع والآمن والمستدام للمساعدات الإنسانية وبدون عوائق وبصورة كافية إلى قطاع غزة، كما تم التأكيد على ضرورة تنفيذ قرارات الأمم المتحدة، بما في ذلك قرار مجلس الأمن رقم 2720، وما تضمنه من تنفيذ الآليات الإنسانية اللازمة بالقطاع.

وتم الاتفاق على ضرورة مناشدة المجتمع الدولي لتقديم جميع سبل الدعم للسلطة الفلسطينية، لتسهيل ممارسة المهام المسؤولة عنها على أكمل وجه، في جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

الوضع في البحر الأحمر

كما تابع الطرفان التطورات الراهنة في منطقة البحر الأحمر، وأعربا عن قلقهما لاتساع رقعة الصراع في المنطقة، حيث شددا على أهمية تشارك الجهود الدولية والإقليمية بوقف العدوان على غزة فورا، والسعي من أجل خفض التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، كما تك التأكيد على أولوية التأمين على سلامة وأمن الملاحة في البحر الأحمر.

المجتمع الدولي

وتم الاتفاق بين الجانب المصري والصيني، على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته المضطلع بها، لخلق السلام بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي، وذلك من خلال رؤية حل الدولتين تبعا لقرارات الأمم المتحدة، وعقد مؤتمر دولي للسلام لإيجاد الحل العادل والشامل والدائم للقضية الفلسطينية، وإنهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية مستقلة على حدود يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، ودعم عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة.

تهدئة الأوضاع

وأعرب الجانبان، عن تقديرهما لموقف كل منهما في سبل تهدئة الأوضاع واحتواء الأزمة الإنسانية في غزة، والسعي لإنهاء حرب غزة، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، ودعم جهود مصر لتحقيق المصالحة.

واتفق الجانبان على استمرار التواصل والتنسيق الجاد، لإيجاد الحل الشامل والعادل والدائم للقضية الفلسطينية.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط