الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

خاص | نصائح هامة لتقوية مناعة الجسم

مشكلات نقص المناعة
مشكلات نقص المناعة

خلال فصل الشتاء، تزدادت حالات الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا؛ بسبب اضطرابات في  الأجواء المناخية، وتتراوح بين مشمس صباحًا وبارد ليلًا، ما ينتج زيادة التعرض للبرد، وقد تطول نزلة البرد إلى أكثر من أسبوع، ما يعني أن الفرد بحاجة إلى تقوية مناعته والحفاظ على جسمه.

 

من جهتها، قدمت الدكتورة نهي الوكيل، استشاري الجهاز الهضمي والكبد والتغذية، خلال تصريحات خاصة لموقع «بالمصري»، أنه يوجد بعض الأسباب وراء مشاكل نقص جهاز المناعة، ومنها الاعتماد الدائم على تناول الأطعمة السريعة المليئة بالسعرات الحرارية ولكنها خالية من أي قيمة غذائية، من بينها، المليئة بالدهون الدسمة، مثل الطعام «المقلي» والمشروبات الغازية.

الإصابة بالبرد

 

وأكدت استشاري الجهاز الهضمي والكبد والتغذية، أن هناك بعض الطرق، التي يجب على الأشخاص الأكثر عرضه لنزلات البرد، وهو العمل على تجنب تناول الأطعمة السريعة وضبط مواعيد نومه، فضلا عن الحصول على جسم رياضي من خلال ممارسة الرياضة والتخلص من الوزن الزائد، لأن السمنة تؤثر على المناعة بشكل إيجابي: “من الرياضات الجيدة لتقوية المناعة هي المشي، والحد الأدنى هو نصف ساعة يوميًا وكلما زاد عدد ساعات المشي كلما كان أفضل”.

 

النقاط الهامة لتقوية مناعة الجسم

 

وأشارت "الوكيل"، إلي أنه يوجد عددًا من النصائح المفيدة لتقوية جهاز المناعة، وجاءت كالتالي:

 

1-تناول السمك على الأقل مرتين في الأسبوع وذلك.

 

2-يفضل تناول المزيد من الأطعمة الصحية والغنية بفيتامين c مثل: البرتقال، اليوستفندي، الكيوي والجوافة، الأطعمة التي تحتوي على ألياف ومضادات الأكسدة منها الفول، العدس، البصل، المكسرات.

 

3-كما يجب على الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، وخاصة الخضار المطبوخ بالمنزل، ومنها الفلفل الألوان، فيتامين د الموجود في منتجات الألبان مثل: الزبادي والذي يعتبر أهم من الحليب والبيض.

-ينصح أيضا بالإكثار من شرب المياه بشكل منتظم، لأن عدم شرب الماء يؤدي إلى الجفاف، وقد سبب بدوره إلى نزيف في المعادن والفيتامينات وينعكس بالسلب على المناعة.

 

4-لا ينبغي الاعتماد على المكملات الغذائية، لأنها لا تصلح أن تكون بديلًا عن الأطعمة الصحية، وعلى الأشخاص الالتزام بتناول الأطعمة، التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات لتقوى المناعة.

 

اقرأ أيضا: استشاري يقدم أكثر الأطعمة التي تساعد على التركيز.. أهمها لب القرع العسلي

تم نسخ الرابط