الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الناقد الفني ضياء مصطفى ل"بالمصري": “آنستونا” يوثق رحلة الفنان سمير غانم من كل الجوانب

سمير غانم
سمير غانم

يصادف اليوم الاثنين 15 يناير ذكرى ميلاد الفنان سمير غانم، نجم الكوميديا، الذي ترك لنا رحلة حافلة بالأعمال الفنية المخلدة في ذاكرة الجمهور على مدى عقود.

سمير غانم هو ابن محافظة أسيوط ومواليد عام 1937، التحق بعد الثانوية العامة بكلية الشرطة، اقتداء بوالده الذي كان ضابط شرطة، ولم يكمل دراسته، وفُصل منها بسبب رسوبه في الدراسة عامين متتاليين، والتحق بكلية الزراعة في جامعة الإسكندرية، وانضم للفرق الفنية فيها.

وقد شغلت رحلته الفنية الكثير من النقاد، كان الناقد والكاتب الصحفي ضياء مصطفى، أحد هؤلاء النقاد المهتمين برصد تفاصيل رحلة الكوميديا للفنان سمير غانم الفنية والشخصية.

وفي هذا التقرير يحاور "بالمصري" الناقد ضياء مصطفى ليكشف لنا بعض التفاصيل حول كتابه "سمير غانم.. آنستونا".

 وإليكم نص الحوار..

الناقد ضياء مصطفى

تاريخ الفن المصري يحفل بمئات الفنانين.. فلماذا سمير غانم بالتحديد؟

في حقيقة الأمر تحمست للكتابة عن الفنان الراحل سمير غانم لأن سمير استثنائي في صناعة الكوميديا، ولديه تاريخ طويل في الفن، وكان في صعود وهبوط واشتباك دائم مع الصحافة، ولأن حياته الشخصية كانت مليئة بتفاصيل منها الحزين والمضحك ونهاية حياته كانت درامية، غير أنه له امتداد من خلال بناته دنيا وإيمي.

ماذا عن محتوى الكتاب وموضوعاته؟

تناولت في الكتاب رحلة سمير غانم _إنسانيًا وفنيًا_ بدءً من زواج والديه وميلاده ونشأته في الصعيد وصولًا لوفاته، وكيف كان الدفء والحزم دستور بيت عائلته، كما تحدثت عن عائلته الصغيرة وعلاقته بزوجته الفنانة دلال عبد العزيز والأسباب التي أدت للزواج، وإنجاب ابنتيه، وكذلك رحلة مرضه القصيرة.

بينما تناولت في الجزء الخاص بفنه رحلته بين كليتي الشرطة والزراعة، اللتين كانتا بوابته للفن، ومحاولاته الفنية، وتجربة "ثلاثي أضواء المسرح"، وكيف تكوّن الثلاثي، والمواقف التي مروا بها، حتى انفصل سمير عن جورج فنيًا، وانطلق بمفرده.

كما أن الكتاب يضم فصلا كاملاً فيه أبرز تصريحات وحكايات تلقي الضوء على جوانب من حياة سمير غانم، وفصلا آخر عن أبرز ما كتبه عنه النقاد والفنانون.

هل واجهتك صعوبة في إعداد كتاب "سمير غانم.. آنستونا"؟

في حقيقة الأمر أرهقني إعداد الكتاب، والسبب في ذلك وجود أكثر من رواية عن الحدث الواحد، في حياة سمير غانم، واعتمدت في جمع المادة على أرشيفه الصحفي في بعض الجرائد والمجلات والبرامج وبعض الكتب.

وأكمل قائلا: "سمير مكنش بيهتم ينفي الشائعات.. فده كان بيخليني أدور لحد ما أوصل أنهي رواية هي الأدق".

واختتم الناقد حديثه بالكشف عن توافر الكتاب في معرض الكتاب 2024 في دورته التي تنطلق خلال أيام، بقاعة 1 جناح C19، وهو من إصدارات دار إشراقة.

اقرأ أيضا.. 7 مارس المقبل.. تفاصيل حفل راغب علامة في فرنسا

تم نسخ الرابط