الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

صندوق مكافحة الإدمان يزور إسطبل عنتر وعزبة خيرالله

أنشطة صندوق مكافحة
أنشطة صندوق مكافحة الإدمان

أصدر صندوق مكافحة الإدمان وعلاج التعاطي من المخدرات ، برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، سلسلة أنشطة توعوية جديدة بمنطقة المحروسة، إحدى المناطق المطورة ( بديلة العشوائيات) ، لزيادة وعي الأطفال بخطورة التدخين وحماية الشباب من الوقوع فى الإدمان.

أنشطة توعوية في منطقة اسطبل عنتر

كما تم تنفيذ أنشطة توعوية بمنطقة اسطبل عنتر وعزبة خيرالله الجاري تطويرها، وفقاً للتكليفات الرئاسية بتنفيذ برامج الحماية من المخدرات بالمناطق (بديلة العشوائيات) ، والتى يتم مبادرتها فى العديد من المناطق المطورة مثل : ( الأسمرات - حدائق أكتوبر - روضة السيدة - بشاير الخير بالإسكندرية - حي الضواحي بمحافظة بورسعيد).


صندوق مكافحة الإدمان 

كما نوهت الوزيرة على إقامة حوالي 8874 زيارة منزلية بمنطقة المحروسة والمناطق المجاورة، استهدفت الأسر المقيمة فى تلك المناطق لتوعيتهم بكيفية الاكتشاف المبكر للتعاطي وكيفية التواصل مع الخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان «16023» ، لتوفير العلاج لمريض الإدمان مجاناً في سرية تامة.

تفاعل الشباب نحو صندوق مكافحة الإدمان 

ومن جهة أخرى، فإن الأنشطة التوعوية لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان لقيت تفاعلاً جماً من الشباب في الميادين المحيطة لمنطقة اسطبل عنتر وعزبة خيرالله، إذ أسفرت عن تقدم حوالي 50 شابًّ للعلاج من الإدمان من خلال عيادة الصندوق بمنطقة إسطبل عنتر.

ندوات توعوية للأطفال 

بالإضافة إلى ذلك، تم تنظيم ورش وندوات للأطفال بمنطقة المحروسة، وشارك 550 طفل لتدريبهم على القدرة على التفكير الإيجابي، وكيفية مواجهة المشكلات وحلها، وطريقة اتخاذ القرارات الصحيحة، كذا اكتشاف المواهب الفنية لدى الأطفال واستثمارها بعيداً عن التدخين وإبراز أضرار الإدمان، إلى جانب تنفيذ أنشطة فنية وتلوين الكراسات واستخدام الأساليب الإبداعية التى تتماشى مع المراحل العمرية المختلفة  لدى الأطفال.

زيارات منزلية لتوعية الأفراد بخطر الإدمان 

ودعت الوزيرة إلى تنفيذ زيارات منزلية لرفع وعي المقيمين في  المناطق المطورة وبعض المناطق المجاورة بالخطر المواكب للتعاطي وإدمان المواد المخدرة وسبل المواجهة، وتوجيه مرضى الإدمان على التقدم للعلاج المجاني، وفقاً لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، مشيدة بتوفير الخدمات العلاجية التي تتمثل في ( خدمات المشورة، والدعم النفسى، والعلاج).

برنامج المهارات الحياتية 

وعلى صعيد آخر، ، أوضح الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه جاري تنفيذ برنامج المهارات الحياتية الإيجابية وسلسلة من الورشات والدورات التدريبية المجانية لنشر القيم والرسائل الحميدة لتجنب الإدمان، إضافة إلى تنفيذ سلسلة من الأنشطة الفنية والرياضية والاجتماعية، بهدف تعزيز القيم الثقافية الإيجابية والرد على المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالمخدرات، كذلك نشر إعلانات مميزة في الشوارع للوقاية من الإدمان.

إنشاء مراكز علاجية جديدة للإدمان

الجدير أنه خلال  النصف الأول من عام 2023، قدم الصندوق  الخدمات العلاجية ل 82 ألف و875 مريض على مستوى محافظات الجمهورية، منهم 7766 مريض من أبناء المناطق المطورة " بديلة العشوائيات "، إلى جانب ذلك، أنه جاري إنشاء مراكز علاجية بعدة محافظات مختلفة منها : ( دمياط - الشرقية - سوهاج - أسوان).

تم نسخ الرابط