الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في ذكرى ميلاد يحيي شاهين.. سيدة مجرية السبب في إصابة سي السيد بالاكتئاب

يحيى شاهين
يحيى شاهين

يحل اليوم ذكرى ميلاد يحيى شاهين، الذى ولد فى مثل هذا اليوم عام 1917، فى ميت غمر بمحافظة الجيزة، والذي رحل عن عالمنا عام 1994 تاركًا وراءه إرثًا كبيرًا من الأعمال الفنية الناجحة.  

اشترك يحيي شاهين في فريق التمثيل بالمدرسة، حيث ظهرت موهبته، وحصل على شهادة دبلوم الفنون التطبيقية بقسم النسيج من مدرسة العباسية الصناعية، ثم حصل على بكالوريوس في هندسة النسيج، وتم تعيينه في شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى.

يحيي شاهين

بدايات يحيي شاهين


انضم يحيي شاهين إلى جمعية هُواة التمثيل، حتى سُنحت له الفرصة والتقى بأستاذه بشارة واكيم وإدمون تويما، وقد أُعجب بموهبته واقترح عليه أن يتقدم إلى الفرقة القومية للتمثيل، التى تطلب وجوها جديدة من الشباب. غير أن فرص التمثيل على المسرح لم تتحقق لموسم كامل، مما أقلق يحيى شاهين إلى أن بلغه أن الممثلة فاطمة رشدي بدأت تكون فرقة جديدة.

بدأ فى سن صغير عندما جاءه دور فى فيلم "بنت الشيخ" تبعه فيلم "لو كنت غنى" وكانت هنا البداية، عندما أتم العشرين من عمره قامت أم كلثوم باختياره ليشاركها بطولة فيلم "سلامة" بعد أن اعتذار الفنان حسين صدقى عن الدور، ولكن أجره فى الفيلم لم يعحب أم كلثوم فطالبت بزيادة أجر يحيى من 150 جنيهًا إلى 600 جنيهًا، ومن بعدها توالت الأعمال التى جعلته يدخل تاريخ السينما ليلقب بشيخ الفنانين العرب، ليكون رصيده فى السينما أكثر من 100 فيلم.

يحيي شاهين

علاقة يحيى شاهين بالفنانه ماجدة

أعجب يحيى بالفنانه ماجدة التى قام بالتمثيل معاها في فيلم "هذا الرجل الذى أحبه"، وذلك كان قبل زواجه الأول، فقرر أن يعرض عليها الارتباط، ولكنها رفضت بسبب حبها مع الممثل والمخرج إيهاب نافع، وفضلت الحفاظ على صداقتها مع يحيى، كما صرحت بهذا فى مذكراتها.

الفنانه ماجدة


سيدة مجرية السبب في تدمير حياة يحيي شاهين


خلال نجاحه الباهر فى مشاوره الفني، تزوج من سيدة مجرية أكبر منه وأنجب منها ابنتين، استمر الزواج فيما يقرب من 6 سنوات، ثم قررت الزوجة الانفصال وأخذ الأطفال وسافرت إلى بلدها، ولم يستطيع أن يصل لبناته لمدة طويلة، وهذا ما جعله يبتعد عن السينما والفن لمدة عامين، ودخل في حالة اكتئاب شديد، وبعد فترة طويلة من المعاناة، تزوج مرة أخرى من الفنانة مشيرة عبد المنعم والتي ظلت في حياته حتى يوم وفاته، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة داليا.

أعمال يحيي شاهين الفنية


قدم الفنان يحيي شاهين العديد من الأعمال الفنية، من أهمها: جعلونى مجرما، سيدة القطار، الأرض، شئ من الخوف، فجر الإسلام، ثلاثية بين القصرين، قصر الشوق، السكرية. 
كما قام بالعديد من المسلسلات التلفزيونية، مثل: "أحببتها ولك، الأيام، الطاحونة (الجزئين)، وفاء بلا نهاية".

يحيى شاهين 
تم نسخ الرابط