الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد موافقة الحكومة على تشغيل الـ 5G في مصر.. ماهي شبكات الجيل الخامس

شبكات الـ5G
شبكات الـ5G

حصلت الشركة المصرية للاتصالات على رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس للتليفون المحمول، وفقًا لبيان مجلس الوزراء

وتبلغ قيمة رخصة تشغيل شبكات الجيل الخامس للتليفون المحمول الممنوحة للشركة المصرية للاتصالات 150 مليون دولار مقابل رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس فقط لمدة 15 عامًا، وذلك دون الحصول على أي تجديدات أو امتيازات إضافية أيًا كانت.

شبكة الـ 5G هي الجيل الخامس

شبكة الـ 5G هي الجيل الخامس من التكنولوجيا الخلوية اللاسلكية، تتيح تصالات أكثر اتساقًا، وقدرة محسّنة مقارنةً بالشبكات السابقة، وهي توفر سرعات تحميل وتنزيل أعلى، وتتميز بأنها أسرع بكثير وأكثر موثوقية من شبكات الـ 4G الشائعة حاليًا، ولديها القدرة على تغيير طريقة استخدام  تاتإنترنت للوصول إلى التطبيقات والشبكات الاجتماعية والمعلومات.

ويمكن لشبكة الجيل الخامس أن تساعد في دعم تطبيقات عديدة وتوسيع نطاقها، مثل التحكم في حركة البيانات المتصلة بالسحابة، وتوصيل الطائرات بدون طيار، ومحادثات الفيديو، والألعاب بجودة وحدة التحكم أثناء التنقل، بدءًا من المدفوعات العالمية والاستجابة للطوارئ وصولًا إلى التعليم عن بُعد والقوى العاملة المتنقلة، فإن فوائد وتطبيقات الـ 5G لا حدود لها، لديها القدرة على تغيير عالم العمل والاقتصاد العالمي وحياة الناس.

وجاء الفرق بين شبكات الجيل الخامس وشبكات الـ 4G والـ 3G كالآتي:

سرعات أعلى

يمكن لشبكات الـ 5G تحقيق سرعات تصل إلى 10 جيجابيت في الثانية، ما يجعلها أسرع بـ 10 مرات من شبكات الـ 4G، وهذا يعني أن المهام المكثفة سابقًا، مثل تنزيل فيلم ستستغرق الآن جزءًا بسيطًا من الوقت الذي كانت تستغرقه في السابق.

عرض نطاق ترددي أعلى

يمكن تشغيل شبكة الـ 5G على نطاق أوسع من عرض النطاق الترددي من خلال زيادة موارد الطيف الراديوي، من 3 جيجا هرتز الفرعي المستخدمة في الـ 4G إلى 100 جيجا هرتز وأكثر.

زمن استجابة منخفض

يرجع السبب في السرعة هو انخفاض زمن الانتقال، زمن الانتقال هو التأخير بين إرسال المعلومات وتلقيها، يمكن أن تحقق شبكات الـ 4G زمن انتقال يبلغ حوالي 200 مللي ثانية.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط