الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الليلة.. أشرف شرف يحيي ذكرى فاتن حمامة مع إنجي أنور

فاتن حمامة
فاتن حمامة

يُحيي الكاتب الصحفي أشرف شرف، الليلة، الذكرى التاسعة لرحيل فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية، وذلك في برنامج على نفس الموجة.

 في رحاب سيدة الشاشة العربية

تستضيف الإعلامية إنجي أنور الكاتب الصحفي أشرف شرف، الليلة في حلقة خاصة من برنانمجها على نفس الموجة، وذلك للحديث عن الفنانة الراحلة فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية، في ذكراها التاسعة.

تُعرض الحلقة من برنامج على نفس الموجة، الليلة الخميس 18 يناير الجاري، في تمام الساعة السابعة مساءً.

فاتن حمامة

كواليس حوار أشرف شرف عن فاتن حمامة

يكشف شرف كواليس وتفاصيل العديد من الحوارات التي أجراها مع الفنانة الراحلة فاتن حمامة على مدار عدة سنوات، قبل أن ترحل عنا يوم 17 يناير من عام 2015.

يتطرق "شرف" للحديث عن لقاء سيدة الشاشة العربية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل وصوله لرئاسة الجمهورية.

ويكشف عن بعض الأعمال الفنية التي كانت تنوي تقديمها ولكنها لم ترى النور، وغيرها من حكايات يًرح بها لأول مرة. 

فاتن حمامة أيقونة من أيقونات السينما المصرية

قدمت فاتن حمامة أكثر من 100عمل فني تنوع بين السينما والدراما، ومن أهم أفلامها: ظلموني الناس، عبيد المال، موعد مع السعادة، وداعا يا غرامي، من عرق جبيني، موعد غرام، دعاء الكروان، أيامنا الحلوة، لن أبكى أبداً" عام 1957، سيدة القصر، نهر الحب، لن أعترف، شيء في حياتي، أريد حلا، لا وقت للحب، الحب الكبير، حكاية العمر كله، إمبراطورية ميم، حبيبتي"، أفواه وأرانب، ليلة القبض على فاطمة، ولا عزاء للسيدات، وغيرها من الأفلام، وفى الدراما قدمت فاتن حمامة مسلسلين فقط هما: ضمير أبلة حكمت، والبراري.

سيدة الشاشة العربية

بدايات فاتن حمامة في التمثيل

ولدت فاتن حمامة في حي عابدين بالقاهرة عام 1931، كان والدها موظفا بوزارة المعارف حينها، وكان يعمل بمدينة المنصورة، ولها 3 أشقاء هم منير وليلى ومظهر.

عرفت طريق الشهرة والتمثيل مبكرا، إذ كانت بدايتها من فيلم شاهدته في سينما عدن بالمنصورة مع والدها بعنوان "لآسيا داغر"، فحلمت أن تصبح ممثلة، وفي يوم قرأ والدها إعلانا للمخرج محمد كُريم يطلب طفلة للتمثيل أمام محمد عبد الوهاب، فأرسل والدها له صورة لها، وقبلها وسافرت للقاهرة لمقابلته، أعجب بها للغاية وقام بتغيير السيناريو لإعطائها دورا أكبر. 

توقفت فاتن عن التمثيل لفترة 8 سنوات، إذ كان يرفض والدها العروض التي قدمت لها حرصًا منه على دراستها، لكن استطاع المخرج محمد كُريم إقناعه بعودتها للعمل في فيلمه رصاصة في القلب، وعندما رأها يوسف وهبي أعجب بها وقدمها في فيلم الرحمة ثم القناع الأحمر، لتنطلق بعدها في عالم الفن وتصبح سيدة الشاشة العربية.

تكريمات وجوائز حصدتها فاتن حمامة

فازت الفنانة الراحلة فاتن حمامة بقلوب المشاهدين من الجمهور، الأمر الذي انعكس على المنصات فوجدناها تحصد بجنب حب الجمهور، عدة جوائز وتكريمات، منها: جائزة مهرجان طهران عن فيلم أفواه وأرانب عام 1977، كما وقع الاختيار عليها لتحصد لقب نجمة القرن العشرين في مهرجان الإسكندرية.

 ورحلت عن عالمنا في 17 من شهر يناير لعام 2015 إثر مضاعفات قلبية، تاركة خلفها تاريخا طويلا من الإبداع في عالم السينما المصرية.

اقرأ أيضًا.. «دور خطير».. عبير صبري تكشف ملامح شخصيتها بمسلسل «حدوتة منسية»

تم نسخ الرابط