الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كوكب الأرض.. من الاحتباس الحراري للغليان العالمي

انتقال العالم من
انتقال العالم من الاحتباس الحراري إلى الغليان العالمي

يشهد كوكب الأرض ارتفاعًا حادًا في درجات الحرارة وتحطيم درجات قياسية لم يشهدها منذ آلاف السنين، نتيجة للتغير المناخي، إذ يحذر الخبراء من أن القادم سيكون الأسوأ على الإطلاق، فإنه سيهل علينا بتداعياته القاتلة، وسيحول البلاد إلى مناطق فتاكة يستحل العيش بها، حيث يبدو أن كوكبنا في طريقه إلى ظاهرة “الغليان العالمي”.

يشهد العالم تغييرات غير مسبوقة في درجات الحرارة

حذر كبير علماء المناخ بوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، أن شهر يوليو الجاري هو الأكثر سخونة في العالم أجمع منذ مئات السنين إن لم يكن الآلاف، مؤكداً على أننا نشهد تغييرات غير مسبوقة في جميع أنحاء العالم، وموجات الحر في أمريكا وأوروبا والصين تحطم الأرقام القياسية في ارتفاع درجة الحرارة.

تعرض العالم لظاهرة النينيو

كما لفت إلى تعرض العالم لظاهرة النينيو التي أتت بدورها، وأحدثت فجوة ساخنة في العالم أجمع، كما أن درجات حرارة سطح الأرض حطمت الأرقام القياسية، بفعل ضخ انبعاثات الغازات الدافئة في الغلاف الجوي.

تأثير درجة الحرارة على الوقود المستهلك

اوفي تصريحات للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أكد أننا نمر بارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة، مما أثر بالسالب على العالم أجمع، ولا سيما مصر، فلا تزال الموجة مستمرة وتسبب مشاكل جمة في كميات الوقود، ضحًا أنه عند ارتفاع درجة الحرارة، فإن التوربينات المسؤولة عن تشغيل المحطات الكهربائية تستهلك كميات أكبر من الوقود، لذلك اضطرت الدولة إلى قطع الكهرباء بصورة دائمة لتخفيف الأحمال على الكهرباء، حتى يتم تعويض كميات الوقود المستخدمة إزاء ارتفاع درجة الحرارة.

تقرير خدمة " كوبرنيكوس " على عن تغير المناخ

وفي هذا الصدد، أفادت خدمة " كوبرنيكوس " الأوربية حول تغير المناخ، أن درجة حرارة سطح المحيطات هي الأشد على الإطلاق، وحطمت المقاييس في ارتفاع درجة الحرارة أيضاً في البحار الخالية من الجليد، مؤكدة على ظهور ( ظاهرة النينيو).

ومن جانبه، أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش أن ذلك الشهر يقلب معايير الحرارة السابقة، فيكون أكثر الشهور حرارة في العالم على الإطلاق، محذرًا أن البلاد انتقلت من مرحلة الاحتباس الحراري إلى مرحلة الغليان، مؤكدًا أن هذه هي مجرد البداية فقط.

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية

وأوضحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة ( WMO ) أن شهر يوليو من المرجح أنه يكسر الرقم القياسي في ارتفاع درجات الحرارة، ودخولنا عصر الغليان العالمي الذي حان أوانه، فتغير المناخ في الوقت الجاري مرعباً، وما هي إلا سوى البداية فقط.

وفي سياق متصل، لفت العلماء إلى أنه من المؤكد أن درجات الحرارة التي يمر بها كوكبنا  في وقتنا الحالي، هي أعلى درجة حرارة شهدها منذ ما يقرب من 120 ألف سنة، بناء على بيانات المناخ المستخلصة من حلقات الأشجار والشعب المرجانية ونوى رواسب أعماق البحار.

تم نسخ الرابط