الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

القبض على شخصين يبحثان عن الآثار داخل أحد العقارات في منشأة ناصر

متهم
متهم

تمكن رجال مباحث القاهرة بقيادة اللواء محمد عبد الله مدير المباحث، من القبض على شخصين لقيامهما بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل أحد العقارات بمنشأة ناصر.

أكدت معلومات وتحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة وجود أعمال حفر وتنقيب عن الآثار داخل عقار كائن بدائرة قسم شرطة منشأة ناصر .

و عقب تقنين الإجراءات وبإستهداف العقار أمكن ضبط (شخصان ، مقيمان بدائرة القسم) حال قيامهما بالتنقيب عن الآثار داخل العقار المشار إليه "ملك أحدهما" وعثر بداخله على (حفرة قطرها 2 متر بعمق 4 متر - الأدوات المستخدمة فى التنقيب)،  وبمواجهتهما إعترفا بقيامهما بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار، و تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

بإخطار اللواء اشرف الجندي مساعد وزير الداخلية مدير امن العاصمه امر بتحرير المحضر اللازم و العرض علي النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

عقوبة التنقيب عن الآثار

كشف مصدر امني عقوبة من قام بالحفر خلسة أو بإخفاء الآثار بقصد التهريب سابقًا تكون العقوبة بالسجن المشدد مدة لا تقل عن 3 سنوات، ولا تزيد على 7 سنوات، وبغرامة لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه، ولا تزيد على مليون جنيه، لكل من قام بالتنقيب أو هدم أو أتلف أثرًا أو شوه أو فصل منه جزءً عمدًا، أو أجري أعمال الحفر للحصول على الآثار، وفي هذه الحالة يتم التحفظ على أعمال الحفر من والأجهزة والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة.

مشيرا الي ان أن القانون المصري نص على عقوبة بالمادة 42 من القانون رقم 91 لسنة 2018 المعدل لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 إلى أنه يعاقب كل من سرق أثرًا سواء كان مسجل أو لا، أو سواء كانت معدة للتسجيل، أو من الهيئات المصرح لها بالتنقيب وأعمال البعثات، وكان ذلك بقصد التهريب، يعاقب حينها بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه، ولا تزيد على الـ 5 ملايين جنيه.

تم نسخ الرابط