الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أسباب الهوس بمتابعة الأبراج.. خبير نفسي يكشف التفاصيل

عالم الفلك
عالم الفلك

لا أحد يمكن أن ينسى عبارات النجم أحمد ذكي، عن التنجيم بفيلم البيضة والحجر، إذ قال إن خوف الناس من المستقبل هو ما يقودهم للإقبال على علم التنجيم والمنجمين، وهو ما أثبتته دراسة حديثة أجريت بجامعة لوند بالسويد.

وأكدت نتائج علمية جديدة، أن هناك بعض الأفراد، قد يؤمنون بالتنبؤات الفلكية، لأسباب مختلفة، قد يجدها بعض الناس جذابة لأنها تعزز إحساسهم بالأنانية والخصوصية، بينما قد يعتبرها الآخرون وسيلة للمعرفة الروحية، أو لتاثرهم بظاهرة بارنوم، أو كطريقة للهروب من الأزمات الحياتية و مواجهة مخاوفهم الخوف.

وخلصت نتائج الدراسة إلى أن الاشخاص الذين يميلون لقراءة الأبراج، أكثر نرجسية من غيرهم.

أسباب الإقبال على علم التنجيم

وقال كريستوفر فرينش، أستاذ علم النفس في جامعة لندن، في حديثه، إن إقبال الكثيرون على المنجمين هي مجرد الية للتعامل مع الأجهاد وعدم اليقين بالحياة، فهي تمنح الأفراد أحساسا بالسيطرة، ونوعا من الطمأنينة بشأن المستقبل، وشعورا أقل بالضيق.

وقال دكتور وليد هندي اسشارى الصحة النفسية، إن علم التنجيم، له شعبية كبيرة عند النساء أكثر من الرجال وفقا للإحصائيات.

الأبراج الفلكية 

وأوضح في تصريح خاص لموقع "بالمصرى"، أن الرجال لا يفضلون التنجيم لأن مركزية التحكم والدعم واتخاذ القرار بدماغ الرجال تكون داخلية، فهم يومنون بأنهم المسيطرون على حياتهم دون عوامل خارجية، بينما مركزية التحكم عند النساء تميل إلى أن الظروف والعوامل الخارجية هى المسئولة عن نجاحاتهم أو أخفاقاتهم بالحياة، لذلك نجد أغلب مجلات المراة والمواقع النسائية تنشر الأبراج بصورة كبيرة.

وأوضح أن قراءة الأبراج تبدد القلق والخوف من المجهول عند قارئها، الذى يمثل أسوا أنواع الفوبيا عند الإنسان، كما أنها سيلة البعض للتعامل مع مخاوف الحياة وأزماتها، وهو يفسر ازدياد شعبية علم التنجيم خلال أزمة كورونا العالمية.

كما أن قراءة الأبراج تبث الطمأنينة لأن الأشخاص تميل للبحث عن معلومات وتفسير أمور بطريقة تتوافق مع معتقدات وافتراضات الفرد.

الفنان أحمد ذكي

ولفت إلى أن متابعة الأبراج، قد تعمل على سهولة اتخاذ الأمور بشكل جيد، وقرارت حياتهم، كما أنها تعزز الثقة بالنفس عند الشخص، وتعطي الأفراد شعور وهمي بالمعرفة والقدرة على تحليل الشخصيات وقراءاتها.

وقال إن قراءة تكون بمثابة ضمادة للجرح عند البعض، فهى تقدم مبررات للفشل في الأمور الحياتية.

وأضاف، بأن تكون شخصية كل فرد، قد تتشكل حسب الجينات الوراثية، من جانب التعليم والثقافة، والعديد من العوامل الأخرى، وليس وفقا ليوم ميلاد الإنسان، فقد تجد شخصان يحملان نفس تاريخ الميلاد، لكن شخصية كل منهم تختلف عن الآخر.

هل علم التنجيم له أساس علمي؟

لا يوجد أساس علمي يشير بامكانية التنبو بالمستقبل، وما يقال من بعض المنجمين أن علم التنجيم مرتبط بعلم الفلك هو مجرد ادعاء.

هل يوثر الهوس بعلم الأبراج على الصحة العام للأفراد؟

قال دكتور إن متابعة الأفراد لقراءة يحدث ضرر نفسي لهم، وعليهم الإقلاع عن تلك العادة السيئة.

 

اقرأ أيضا: استشاري نفسي تحذر من مخاطر التكنولوجيا على الأطفال


 

تم نسخ الرابط