الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تصل إلى 500 ألف جنيه على الراس.. قائمة أسعار سماسرة السفر للخارج

عقود العمل الموسمية بأوروبا تبدأ من 30 ألفا

هجرة غير شرعية
هجرة غير شرعية
  • فيزا التعليم 205 ألفا وأمريكا نصف مليون 
  • سفر بري إلى ليبيا بـ50 ألفا دون عقود عمل
  • الهجرة غير الشرعية لإيطاليا تبدأ بـ100 ألف
  • عقود للعمل في دول الخليج بـ80 ألفا

تمكنت وزارة الداخلية من ضبط قضية كبرى للنصب والاحتيال بمحافظة سوهاج، حول نشاط سماسرة السفر للخارج، وتتلخص في ورود بلاغ من أحد الأشخاص بتعرضه للنصب من قبل شخص من سماسرة السفر للخارج، زعم تسفيره إلى الخارج، وحصل منه على أموال مقابل، ذلك بعدما وعد مع عدد اخر من الضحايا بانه سيجد له فرصة عمل مناسبة للعمل في الخارج ولم يف بذلك، ورفض رد المستحقات. 

نشاط وأسعار سماسرة السفر للخارج

تلك القضية يشبهها الكثير وتحدث بشكل يومي، بضحايا مختلفين، يقعون ضحايا الجشع في مراحل مختلفة تصل أقصاها للنصب والاحتيال.

الضحايا دائما أصحاب أحلام في تكوين ثروة أو البحث عن الطرق ذاتها، التي فتش عنها ما قبلهم ووجدوا فيها نجاح، وتكونت انطبعاتهم من الحكايات التي تدور، باستمرار عن من سافر، وعاد لبناء منزل كبير بقطعة أرض جيدة على النيل. 

ومن امتلك سيارة فخمة ومن تزوج فور عودته بعد عام من العمل في إحدى دول الخليج، ما جعل كافة شباب دوائرهم تبحث أولا عن فرص للسفر، قبل فرصة لتنمية المهارات، ولضعف المهارة أصبحت الفرصة تجارة لها سعر في السوق يحدده سماسرة.

وفي حالات النصب والاحتيال التي تكافحها أجهزة الأمن بمجهودات كبيرة في السنوات الأخيرة، تبحث دائما عن حلم الضحية في امتلاك الثروة، الذي يعتبر ما يسدده مجرد تذكرة لفتح طريق للحصول عليها فيمكن ان يصل المبالغ التي يتم تحصيلها الى ربع مليون جنيها، ويمكن أن يصل إلى نصف مليون جنيه. 

طريق السماسرة يختلف حسب وجهة المسافر، فهناك من يختص بالدول العربية وهناك من يقدم تأشيرات أوروبية، ومن يقدم عقود عمل حقيقية، رصدنا ألوانهم في السطور التالية.

فيزا أوروبا

ولفيزا الشينجن وفيزا الدول الاوربية معاملات أخرى، فهناك من يتاجر في الحصول عليهم بتجهيز الأوراق اللازمة من خطابات البنوك، وخلافها من اشتراطات الاتحاد الأوروبي لإصدارها، وهناك من يتمكن من الوصول بعلاقاته إلى توفير عقود عمل هناك تسمى بالعقود الموسمية، وأشهرها جمع العنب في إسبانيا وأعمال البناء في إيطاليا، التي يصل سعر تسهيل الإجراءات للعامل منهم نحو 40 ألف جنيه.

هناك سبيل آخر يتبعه سماسرة تآشيرة أوروبا وهي المنح الدراسية التي تصدرها السفارات للطلاب المصريين، أو من يريدون استكمال تعليمهم بالخارج من خلال بيع تلك الترشيحات التي تتمكن متاعملين معهم، أو مع الشركات المقدمة لتلك العروض سرا من الحصول على تذكية للأسماء المرشحة من خلالهم، وتصل تلك الخدمة إلى ٢٠٠ الف جنيه للفرد. 

الأمر نفسه يطرحه آخرون فيما يخص بدخول الولايات المتحدة فعرض علينا أحدهم الحصول على فيزا الولايات المتحدة صالحة لمدة ٥ سنوات، مقابل ٢٥٠ ألفا.

حلم أوروبا بالتأكيد يمتلك تكلفة باهظة عن باقي فرص السفر حتى ما يعرضك للخطر كرحلات الهجرة غير الشرعية والتي تشتهر في الأقاليم بوجه بحري اكبر من الصعيد حسب احصائيات مركز مكافحة الهجرة غير الشرعية ، فهناك يستهدف الأهالي بدآ حياة جديدة لابنائهم بضمان معيشي مربح، مستغليين في ذلك قانون الاتحاد الأوروبي في حماية الطفل دون ال١٨ عاما .

فحسب أحمد فكيه، والد ضحيتين غرقا في حادث غرق مركب للهجرة غير الشرعية بالإسكندرية منذ أعوام، بأنه قام بتسفير نجليه يبلغ احدهم ٢٠ عاما و الاخر ١٤ الى إيطاليا للحصول على تعليم وجنسية ومصروف شهري يتخطى ٧٠٠ يورو كما يفعل العديد من أبناء قريته "ميت الكرماء" بالدقهلية التي يعمل بها سماسرة تلك السفريات حتى الان ووصل سعر السفر ١٢٠ الفا للفرد .

الخليج وليبيا

تعد محافظة كفر الشيخ وخاصة منطقة برج مغيزل و محافطة اسيوط و محافظة مطروح و محافظة   بني سويف ويعتمد المسافرين الى ليبييا على طريقان أولهما الطريق الشرعي من خلال شركات السياحة، التي هاتفنا أحدها لمعرفة معلومات عن حركة السفر الى ليبيا رغم ما ينتشر من أخبار عن مخاطر تلك الرحلات، أخبرتنا سارة فوزي من الشركة أن هناك طريقان الأول عن الطريق البري و تبلغ تكلفته ٥٠ ألف جنيها أما الرحلات الجوية و التي تتحرك من مطار برج العرب فتبلغ قيمتها ٦٠  ألف جنيه وتشمل السفريات الفيزا الدائمة لحين توفيق الأوضاع و لا تشمل عقود العمل اما عقود العمل فلها أسعار أخرى مثلا المهندس يدفع ٥٠ الف إضافية اما العامل يدفع ٣٠ الفا ، وأشارت سارة أن هناك رحلة يوميا ينظمها المكتب بري و رحلاتان جويتان في الأسبوع .

ما أرشدتنا إليه سارة كان تفاصيل الطريق الشرعي للسفر بموافقات الأمن المصري و الحصول على اذن الدخول من الحكومة الليبية، لافتة أن أغلب المسافرين ممن تستقر امورهم هناك منذ  سنوات ويمتلكون العمل الدائم، أما الطريق غير الشرعي فكشفناه نحن من خلال مصادرنا في مدينة السلوم النقطة الحدودية الفاصلة بين مصر وليبيا، فتبدأ الرحلات غير الشرعية عادة عن طريق ما يسمونه "الجبل  

وفي مارس الماضي اعلنت ليبيا ، وفاة وإصابات مصريين أثناء هجرتهم الغير الشرعية بصحراء ليبية ووتراوح أعمارهم بين 18عاما حتي 50 عاما وجميعهم مصريين وكان عددهم 24 فرد، وفي مناطق غير مأهولة، تقوم فيها عصابات الهجرة غيرالشرعية بتجميع أعداد كبيرة من المهاجرين غير الشرعيين لحين تجهيز عمليات نقلهم إلى أماكن أخرى بأموال أخرى تفرضها عليهم.

ااما الخليج فهناك عدد من المجالات تستهدفها سماسرة عقود العمل هناك، فتشنا لمعرفة تفاصيل من أصحاب تجارب استطاعو تحقيق حلم السفر الى دول الخليج، المهندس محمد أبو زيد حكى تجربته قبل وصوله للعمل بقطر في ديسمبر الماضي من خلال عروض تلقاها من سماسرة السفر لايجاد وظيفه له في دول الخليح  فتقريبيا ما عرض عليه من أسعار، عقود العمل لمدة ثلاثة سنوات في دبي نحو ١٥٠ ألفا وفي قطر ١٠٠ ألف وفي عمان ١٢٠ ألفا وفي المملكة السعودية ٧٠ ألفا.

تم نسخ الرابط