الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رئيس الصومال: زيارتي لمصر مهمة ومحورية.. والقاهرة ساندت بلادنا في أصعب الأوقات

رئيس الصومال
رئيس الصومال

قال حسن شيخ محمود، رئيس الصومال، إن زيارته للدولة المصرية كانت مهمة للغاية ومحورية، إذ أنها ساندن البلاد وقت الأزمات.

رئيس الصومال 

تصريحات رئيس الصومال

وأوضح رئيس الصومال أن مصر تستمر في دعم بلاده في عدة مجالات مختلفة، ومنها الأمن والتعليم والدفاع، مؤكدًا حرصهم على تعميق العلاقات بإقامة مجلس تعاون مشترك بين الطرفين.

مذكرة التفاهم بين الصومال وإثيوبيا

كما أضاف أن مذكرة التفاهم بين إثيوبيا والصومال تسبب في حدوث مشكلات عديدة، مؤكدًا إجراء العديد من المناقشات والمفاوضات بخصوص أرض الصومال، لإعادة توحيد البلاد.

الرئيس حسن شيخ محمود 

الاعتراف بسيادة الصومال

وفي سياق متصل، تابع الرئيس الصومالي أن الاعتراف بسيادة الصومال لا يمكن أن يكون من إثيوبيا بشكل منفرد، معربًا عن حزنه من مذكرة التفاهم بين الصومال وإثيوبيا، والتي حالت دون إنشاء مستقبل كان سيسطع في قارة إفريقيا.

الرئيس السيسي 

وصرح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأحد، في المؤتمر الصحفي المشترك بينه وبين رئيس الصومال حسن شيخ محمود، برفض مصر التام للاتفاق بين الصومال وإثيوبيا، مشيرا إلى بيان وزارة الخارجية بشأن ذلك.

السيسي يدعم سيادة الصومال 

وأكد الرئيس السيسي رفض مصر التام للمساس بأراضي الصومال ووحدتها والتدخل في شؤونها، لافتا إلى أن ذلك ما تم مناقشته مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود.

إثيوبيا

وفي سياق متصل، وجه الرئيس السيسي حديثة لإثيوبيا، حتى تحصل على تسهيلات لشعب الصومال وجيبوتي وإيرتريا، بأن يكون بالأمور التقليدية المتعارف عليها، والاستفادة بالموانئ، لكن محاولة القفز على أيا من تلك الأراضي ذلك لن يوافق عليه أحد.

اقرأ أيضا 

تم نسخ الرابط