الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

عرض نسخة كاملة من مجلة الأزهر منذ إنشائها في معرض القاهرة للكتاب

بالمصري

في نحو 106 مجلد، يعرض جناح الأزهر الشريف بـ معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ٥٥ نسخة كاملة من مجلة الأزهر منذ إنشائها؛ وحتى عام ٢٠٠٢،وتمثل عدد النسخ الصادرة من المجلة في ٧٥ عامًا.

مجلة الأزهر

وفي هذا السياق قال الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية ورئيس تحرير المجلة، أن مجلة الأزهر صدر العدد الأول منها في عام 1349هـ= 1930م، وتضم العديد من المقالات والموضوعات المتنوعة التي يكتبها فيها كبار علماء الأزهر ومصر والعالم العربي، موضحًا أن المجلة تناقش عددًا من الموضوعات المهمة في" علوم القرآن والسـنة، والشريعة الإسلامية وعلومها، والعقيدة والأخلاق، وقضايا التجديد، وغيرها من فروع العلم والثقافة".

وأضاف عياد أن المجلة تخاطب المسلمين في أرجاء العالم كله، وتستمد قوتها من عالمية الأزهر ورسالته، لافتًا إلى أن المجلة تعد أحد مكونات التراث الثقافي للأزهر الشريف، حيث تضم العديد من المقالات والموضوعات المتنوعة التي يكتبها كبار علماء الأزهر ومصر والعالم العربي.

رؤساء تحرير مجلة الأزهر

وأوضح عياد أن مجلة الأزهر تعاقب على رئاسة تحريرها عدد من العلماء الأجلاء، أبرزهم" الشيخ محمد الخضر حسين، والأستاذ محمد فريد وجدي، والأستاذ أحمد حسن الزيات، والدكتور علي الخطيب، والدكتور محمد رجب البيومي، والدكتور محمد عمارة، والدكتور محمود حمدي زقزوق".

أعداد المجلة

وأشار عياد إلى أن مشروع جمع أعداد المجلة في السنوات السابقة وما تحويه من تراث علمي مهم يعد إنجازًا عظيمًا، لافتًا إلى أنه من المقرر أن يتم استكمال عدد السنوات خلال الفترة القادمة لتوثيق هذا التراث العلمي المهم.

اقرأ أيضاً: “البحوث الإسلامية” يشارك في معرك الكتاب بإصدارات عن القضية الفلسطينية

تم نسخ الرابط