الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ضياء رشوان: مصر تطالب إسرائيل باحترام معاهدة السلام

ضياء رشوان
ضياء رشوان

صرح رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، أن الأزمة الأخيرة في غزة جعلت المنطقة مهيأة لتوسيع دائرة الصراع وهو ما حذر منه الرئيس عبدالفتاح السيسي مراراً وتكراراً.

وأعرب رشوان، عن طلب مصر لإسرائيل باحترام معاهدة السلام والتوقف عن إطلاق تصريحات من شأنها توتير العلاقات الثنائية.

وطالبت مصر كل من يتحدث عن عدم قيامها بحماية حدودها أن يتوقف عن هذه الادعاءات، وأوضح أن مصر لديها جيشا قويا قادرا علي حماية حدودها بكل الكفاءة والانضباط.

دور مصر

وأكد أن مصر ستظل تواصل دورها الإيجابي الطبيعي من أجل حل كافة مشكلات المنطقة، وقال أن هذه الادعاءات الكاذبة لن تنجح في إثناء مصر عن القيام بمسؤولياتها الداخلية والإقليمية والدولية.

ادعاءات إسرائيل

وصرح رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية ضياء رشوان، أن مزاعم إسرائيل عن وجود عمليات تهريب لأسلحة ومتفجرات وذخائر لغزة من الأراضي المصرية هي ادعاءات باطلة.

وأوضح رشوان، أن ما يكشف كذب المزاعم الإسرائيلية أن كل دول العالم تعرف حجم جهود مصر لتحقيق الأمن والاستقرار بسيناء وتعزيز الأمن على الحدود مع غزة.

الأنفاق مع غزة

وأكد ضياء رشوان، أن مصر عانت كثيرا من الأنفاق مع قطاع غزة خلال المواجهة الشرسة مع المجموعات الإرهابية في سيناء منذ يونيو 2013 وحتى 2020، حيث أن مصر اتخذت خطوات أوسع للقضاء على الأنفاق نهائياً عبر عمل منطقة عازلة بطول 5 كم من رفح المصرية وحتى الحدود مع قطاع غزة.

وقال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن مصر دمرت أكثر من 1500 نفق وقامت بتقوية الجدار الحدودي مع غزة الممتد لـ 14 كم عبر تعزيزه بجدار خرساني.

حواجز سيناء ورفح

وأضاف رشوان، أن هناك 3 حواجز بين سيناء ورفح الفلسطينية يستحيل معها أي عملية تهريب لا فوق الأرض ولا تحت الأرض، مؤكدا أن مصر لها السيادة الكاملة على أرضها وتحكم السيطرة بشكل تام على كامل حدودها الشمالية الشرقية سواء مع قطاع غزة أو مع إسرائيل.

إسرائيل

وأعرب رشوان عن استنكاره، بتحدث إسرائيل بهذه الطريقة غير الموثقة عن ادعاءات تهريب الأسلحة من مصر لغزة، حيث قال أن إسرائيل هي المسيطرة عسكريا على قطاع غزة وتحاصر القطاع من 3 جوانب ومع ذلك تكتفي بالاتهامات المرسلة لمصر دون أي دليل عليها.

المساعدات الإنسانية

وقال رشوان، أن أي ادعاء بأن عمليات التهريب تتم عبر شاحنات المساعدات والبضائع لقطاع غزة من الجانب المصري لمعبر رفح هو لغو فارغ ومثير للسخرية، حيث أن أي شاحنة تدخل غزة من معبر رفح تمر أولا على معبر كرم أبو سالم التابع للسلطات الإسرائيلية التي تقوم بتفتيش كل ما يدخل إلى القطاع.

وأضاف مؤكدا، أن من يتسلم المساعدات لغزة الهلال الأحمر الفلسطيني والمنظمات الإغاثية التابعة للأمم المتحدة كالأونروا ما يؤكد كذب المزاعم الإسرائيلية.

اقرأ أيضاً:

تم نسخ الرابط