الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

سامح شكري يبحث مع رئيس المجلس الأوروبي الأوضاع الإقليمية وتعزيز العلاقات الثنائية

سامح شكري ورئيس المجلس
سامح شكري ورئيس المجلس الاوروبي

التقى سامح شكري وزير الخارجية مساء يوم الاثنين 22 يناير، مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، وذلك ضمن زيارته الحالية للعاصمة البلجيكية بروكسل، لرئاسة وفد مصر في الاجتماع العاشر لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

العلاقات الثنائية المصرية الأوروبية

وأوضح أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء تناول التطورات الإيجابية في العلاقات المصرية الأوروبية خلال الفترة الأخيرة، و ناقشا سبل تعميق الشراكة الوثيقة القائمة بين الطرفين، حيث أكد رئيس المجلس الأوروبي على أهمية تعزيز العلاقت مع مصر بالنسبة للاتحاد الأوروبي، كون مصر شريكاً استراتيجياً هاماً للاتحاد، لمواجهة التحديات المشتركة، وأكد رئيس المجلس الأوروبي، عمق العلاقات والشراكة الثنائية بدلالة الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية في مختلف مجالات التعاون.

الشراكة الاستراتيجية

وأكد ميشيل، أن المجلس الأوروبي يدعم ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي لمستوى الشراكة الإستراتيجية الشاملة، والتي بدورها نقل التعاون الثنائي بين الطرفيت إلى آفاق أرحب وأوسع، لتكون متوافقة مع الزخم السياسي الذي تشهده العلاقات المصرية الأوروبية.

دور مصر المحوري

وشدد ميشيل، على أن التحديات الإقليمية الحالية، أثبتت الدور المحوري والإقليمي لمصر كركيزة للاستقرار والأمن في المنطقة التي سيطرت عليها الاضطرابات بالفترة الأخيرة، وأضاف أن مصر أثبتت كونها شريكاً يمكن الاعتماد عليه، والوثوق به في مواجهة هذه التحديات.

ومن جانبه، ثمن وزير الخارجية وأكد موقف مصر الداعم للمجلس الأوروبي، لاتخاذ مسار ترفيع العلاقات بين الطرفين، باعتبار تلك الخطوة نقلة نوعية في التعاون المؤسسي بين الطرفين، وذلك وفقاً للأولويات المشتركة.

مناقشة الأوضاع الإقليمية

وأضاف أبو زيد، أن اللقاء شهد تناول التطورات الإقليمية، وخصوصا الأوضاع في غزة.

ومن جانبه، استعرض سامح شكري، جهود مصر في حلحلة الأزمة في قطاع غزة، و السعي لضمان النفاذ لأكبر قدر من المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وذلك للتخفيف من الأوضاع الإنسانية في غزة، وأشار في ذلك الصدد، إلى المعوقات التي تفرضها إسرائيل على عملية إدخال المساعدات للقطاع، والتي تعقد من الوضع الإنساني في قطاع غزة، والذي أصبح أغلب سكانه من النازحين.

الأزمة في غزة

وحذر سامح شكري من مغبة استمرار الأزمة في غزة، ومن اتساع دائرة الصراع والزج بالمنطقة الإقليمية في سيناريوهات شائكة لا يمكن التنبؤ بعواقبها، والتي بدأت تظهر ملامحها في التوترات التي شهدها جنوب البحر الأحمر، وتأثيراتها على أمن الملاحة الدولية.

تسوية القضية الفلسطينية

وشدد شكري، على ضرورة إيجاد مسار سياسي عادل لتسوية القضية الفلسطينية، والذي يقوم على أساس حل الدولتين للوصول إلى حل شامل ومستدام للقضية، وذلك باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

فضلا عن تبادل الجانبان، التقييمات بشأن الأوضاع في الصومال والسودان.

العلاقات الثنائية

ومن جانبه، أعرب رئيس المجلس الأوروبي خلال اللقاء عن تقديره البالغ لعلاقة الصداقة التي تجمعه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالإضافة لحرصه على التواصل المستمر مع الرئيس، وذلك تقديرًا لدوره وحكمته في إدارة الأمور،  والتعامل مع جميع القضايا والأزمات على المستويين الاقليمي والدولي.

وأكد ميشيل، الأهمية التي يعطيها الاتحاد الأوروبي، للتنسيق مع مصر، لارتباط أمن واستقرار مصر والمنطقة بأكملها، بأمن واستقرار القارة الأوروبية.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط