الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير الصحة: مصر حققت نجاحات مبهرة في القضاء على التهاب الكبد الفيروسي

خالد عبدالغفار وزير
خالد عبدالغفار وزير الصحة

شارك وزير الصحة والسكان، خالد عبدالغفار في اجتماع منظمة الصحة العالمية بجنيف، وذلك للاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد 2023، تحت عنوان "حياة واحدة..كبد واحد". حيث أعلن خالد عبدالغفار، عن العمل على توحيد الجهود مع المجتمع الدولي للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي بحلول عام 2030. ولفت عبدالغفار إلى توسيع نطاق اختبارات وعلاج التهاب الكبد الفيروسي لتحقيق أهداف التخلص من هذا المرض في عام 2030.

دور مصر لمواجهة التهاب الكبد الفيروسي

أوضح وزير الصحة، تمكين مصر من توفير عشرات الآلاف من أدوية التهاب الكبد Cو B لبعض البلدان الآسيوية التي تعاني بكثرة من التهاب الكبد الفيروسي. كما أشار عبدالغفار إلى العمل على تحقيق التعاون الثنائي بين وزارة الصحة والمركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وذلك من خلال إنشاء برنامج موسع لتدريب وبناء قدرات العاملين في مجال الرعاية الصحية من مختلف البلدان الأفريقية. وأكد عبدالغفار أن مصر لها أثر كبير في التجربة العالمية للقضاء على التهاب الكبد عام 2022، من خلال مشاركتها في تصميم الدلائل الاسترشادية الأولية الخاصة بأساليب التصدي لالتهاب الكبد الفيروسي في عام 2021.
وأضاف وزير الصحة قائلا: مصر حريصة على تحقيق التواصل بين المعنيين من الوزارة، ومن منظمة الصحة العالمية، لإطلاق النسخة الثالثة من ملف القضاء على التهاب الكبد. وأكد أن مصر لاتزال ملتزمة بالعمل على تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية لعلاج مليوم مريض أفريقي من فيروس C، والقضاء عليه بالقارة الأفريقية.


إنجازات مصر خلال السنوات الماضية في القضاء على الأمراض

أوضح خالد عبدالغفار، أن مصر قد حققت العديد من النجاحات المبهرة فيما يخص القضاء على فيروس الالتهاب الكبدي C. حيث استطاعت وضع خطة شاملة تشارك بها كافة الجهات والقطاعات المعنية، لتحقيق الوقاية وتوسيع نطاق التشخيص والوصول للعلاج. كما نجحت مصر في تشخيص وعلاج مايقرب من 4 ملايين مريض بفيروس التهاب الكبد C في أقل من 5 سنوات. ونجحت أيضا في توفير أدوات التشخيص، بالإضافة لتصنيع الملايين من الأدوية المضادة لفيروس التهاب الكبد C في المصانع المصرية بأسعار تنافسية. وأضاف، تم فحص أكثر من 60 مليون شخص مجانا من المصريين خلال 7 أشهر فقط. كما أشار إلى أن وفرت مصر أدوات التشخيص في أكثر من 6000 موقع فحص، وتوفير الأدوية في أكثر من 200 مركز لعلاج التهاب الكبد الفيروسي، من خلال مبادرة 100 مليون صحة.

وفي الختام وجه وزير الصحة عبدالغفار، الشكر لمدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس ادهانوم، وفريق العمل بمنظمة الصحة العالمية بأكمله.

تم نسخ الرابط