الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023.. أشهر الطلاب الذين أثاروا الجدل بالسنوات الماضية

بالمصري

مع قرب ظهور نتيجة الثانوية العامة 2023، وإعلان أوائل الثانوية العامة خلال ساعات.. يظهر في كل عام في نفس الوقت تقريبا طالب يثير الجدل بنجاحه غيرال متوقع أو العكس تماما، فتشهد نتيجة الثانوية العامة لحظات كثيرة منها المفرح ومنها المحزن والمفاجئ، ومثال ذلك الطالبة مريم بنت حارس العقار الأولى على الثانوية العامة لعام 2017، وإبراهيم بائع الفريسكا الذي تحدى ظروفه وحصل على مجموع 99.6%، وعلى النقيض الطالبة صاحبة الصفر في الثانوية العامة لعام 2015.

مريم بنت حارس العقار

استطاعت مريم أن تحقق حلمها حتى في أصعب الظروف، حيث كانت تعيش مع أسرتها في غرفة واحدة، ولكنها كانت تراها كالقصر، رفضت الدروس الخصوصية واتخذت من محل مغلق في العمارة التي يعيشون فيها مكانًا للدراسة في الساعات الأولى من الصباح.

وظهرت مريم في عدة لقاءات تلفزيونية وبرامج، تحدثت فيها عن مدى فخرها كونها بنت حارس العقار من أصول قروية، وعلى الرغم من عدم التحاق أي من والديها بالتعليم إلا أنها استطاعت أن تحقق أعلى نتيجة في الثانوية العامة وتحصل على المركز الأول، والتحقت مريم بكلية الطب الذي كان حلمها منذ الطفولة.

إبراهيم بائع الفريسكا

عمل إبراهيم كبائع فريسكا مثل أبيه، يجوب شاطئ البحر حاملا صندوق الفريسكا على كتفيه لكي يتكسب قوت يومه. 

ورغم هذا ضرب إبراهيم بائع الفريسكا مثالا رائعا في الاعتماد على الذات، والتي أصبحت قصته حديث السوشيال ميديا بعدما حصل على مجموع 99.6%،، والذي يؤهله لدخول كلية الطب، التي كانت حلمه منذ الطفولة، وخصوصا تخصص الجراحة العامة، وعمل على هدفه ليحققه رغم الظروف ليجعل والديه في شدة فخرهما به.

مريم صاحبة الصفر

أثارت قضية مريم ملاك صاحبة الصفر في الثانوية العامة لعام 2015، موقع التواصل الاجتماعي  وذلك رغم تفوقها في جميع مراحلها الدراسية، وهو ما سبب لها صدمة، وبعدها بدأت في اتخاذ الإجراءات القانونية للكشف عن حقيقة تلك النتيجة، التي رأت الطالبة أنها عكس المستوى العلمي لها.
 

وظهرت مريم في العديد من البرامج مناشدة الرئيس والوزير للتحقيق في نتيجتها ومعرفة النتيجة الحقيقة، وتقدمت بالفعل الطالبة بتظلم إلى كنترول الثانوية العامة بأسيوط، واطلعت على أوراق الإجابة الخاصة بها، واكتشفت أن تلك الأوراق ليست أوراق إجاباتها، مما دفعها إلى التقدم ببلاغ لإثبات حقها، حيث باشرت النيابة التحقيق لمعرفة مدى صحة أقوال وادعاءات صاحبة أشهر صفر. 

وبالفعل وبعد العديد من التحقيقات المستمرة حصلت مريم على درجاتها وحصلت على مجموع 94%، وذلك بعد أدائها الدور الثاني لمادة اللغة العربية حيث أصيبت في الامتحان بهبوط في الدورة الدموية واضطرت لتأجيل الامتحان. 

وتخرجت مريم ملاك صاحبة الصفر من كلية الصيدلة عام 2022.

تم نسخ الرابط