الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إقبال كبير على أنشطة إدارة الطفل بمعرض الكتاب

بالمصري

في أول أيامه شهدت ساحة الأطفال بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ55، إقبالا كبيرا جدا من الأطفال الزائرين على أنشطة وعروض الإدارة العامة لثقافة الطفل، من خلال قصر ثقافة الطفل "جاردن سيتي"، وأتوبيس الفن الجميل.

وفي سياق مشاركات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، والإدارة المركزية للدراسات والبحوث، تأتي الأنشطة المميزة والمتنوعة للإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة الدكتورة جيهان، بالمعرض في دورته الحالية، التي تعد من أبرز الدورات.

وقد نفذت كريمة الديب ورشة طباعة بالاستنسل على القماش، وجدارية عن مظاهر الطبيعة، الورود والطيور وبعض الزخارف النباتية، فيما نفذت منى عبد الوهاب، ورشة حلي وعمل اسورة من الخرز اللولي للبنات ، وخرز أسود ودامبل للأولاد، بينما قدمت شهد عيد ورشة رسم علي الوجه، بالأشكال المختلفة والمحببة للأطفال.

وحول الشخصيات المؤثرة والبارزة التي يحتفي بها المعرض، نفذت شيرين عبد المولى ورشة بعنوان  "يعقوب الشارونى ودنيا الأطفال"، تم خلالها اعداد وتركيب مكتبة مجسمة من الفوم المضغوط، نسبة لمكتبة الشارونى وهو في سن الطفولة، بالإضافة لعمل كتب مجسمة صغيرة  بعنوان مكتبتي توضع في أرفف المكتبة، تتضمن معلومات مبسطة وواضحة عن الكاتب الكبير الراحل، الذي يُعد أحد رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي.

بينما شارك أتوبيس الفن الجميل، بورشه نسيج بإعادة التدوير من بقايا القماش والخيوط الصوف لإنتاج أشكال حيوانات وطيور ونباتات ، نفذتها د. إيمان محمد، كما نفذت يمنى حسين ورشة طباعة بالاستنسل على الورق مستوحاة من الطبيعة والزخارف الإسلامية.
كما أقيم حوار تفاعلي مع الأطفال لتبسيط التراث للنشء من خلال التعريف بالعلماء ا لعرب ونشر التوعية بأهمية الإرث الذي خلفه لنا هؤلاء العلماء من تراث مخطوط يحوي العديد من العلوم والاكتشافات والاختراعات الذي يُبنَى عليها العلم في عصرنا الحديث، (ابن الهيثم ابن النفيس ابن سينا أبو بكر الرازي الزهراوي عز الدين الجلادكي رفاعة الطهطاوي حسن العطار) نشأتهم أهم اكتشافاتهم صور للمخطوط العربي وذلك من خلال باحثة  الدكتوراة مروة الشربف.

 وكذلك قدمت د نورا عبد العظيم تبسيطًا للتراث من خلال التعريف بالعلماء المسلمين حياتهم ، علمهم ومخطوطاتهم، وذلك بالتعريف بالتراث وأنواعه وأهميته والتعريف بنماذج للتراث المادي الثابتب مثل مجمع الأديان: جامع عمرو بن العاص، الكنيسة المعلقة، ومعبد ابن عزار وحصن بابليون وقلعة قايتباي والمسرح الروماني ومكتبة الاسكندرية وأيضًا التراث المادي المنقول  مثل العملات والمومياوات و المجوهرات والتماثيل الاثرية وكل ما يوضع بداخل المتاحف، والتراث اللامادي متمثل في الموارد الثقافية المتنقلة من خلال الحكايات الشعبه والحواديت مثل حكايات أبو زيد الهلالي.

وتشير د جيهان حسن مدير عام ثقافة الطفل،  إلى أن تقديم الانشطة الثقافية والفنية من التراث ليترسخ  في أذهان النشء الوعي  الفكري والثقافي  نحو تراثنا الحضاري، ومخاطبة عقلية الطفل ووعيه بأساليب راقية مثل تذوق فنون التراث فهي بمثابة رسالة  لمضمون جمالي وأخلاقي.

يُذكر أن  الدورة الـ 55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تُقام تحت  شعار "نصنع المعرفة... نصون الكلمة"، وتقام فعالياتها خلال الفترة من 25 يناير الجاري حتى 6 فبراير المُقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية.
 

 

تم نسخ الرابط