الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

العدل الدولية: لن نرفض قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل وعلى الأعضاء الالتزام بقرارات المحكمة

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

أكدت محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة في جلستها للنظر لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، أنها لن ترفض قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل، وعلى جميع الدول الأعضاء الالتزام بقرارات المحكمة.

حرب غزة

وقالت محكمة العدل الدولية، أن  الحرب على غزة أسفرت عن مقتل وإصابة آلاف الفلسطينيين وتدمير المساكن والبنية التحتية ونزوح آلاف المدنيين، بحيث يخضع الشعب الفلسطين للحماية بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية.

خسائر غزة

وأعربت محكمة العدل الدولية، عن قلقها البالغ إزاء استمرار الخسائر في الأرواح في قطاع غزة، مؤكدة اطلاعها الكبير بالمأساة التي تشهدها غزة، حيث أدانت القتل المستمر في القطاع.

طلبات جنوب إفريقيا

وطالبت جنوب أفريقيا وفقا للمادة 36 والمادة 9 من اتفاقية منع الإبادة حكما بشأن تدابير مؤقتة ملزمة لإسرائيل، وتشير المادة التاسعة من اتفاقية منع الإبادة لجعل التدابير المؤقتة واجبة التنفيذ من ناحية الطرفين.

محكمة العدل الدولية

أكدت محكمة العدل الدولية، أنها سوف تصدر قرارها بشأن الإجراءات المؤخذة ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، اليوم الجمعة، حيث أن العدوان الإسرائيلي أصبح يُبيد المدنيين من الشعب الفلسطيني، وجاء ذلك نقلًا عن وكالة الأنباء «رويترز».

قرار محكمة العدل الدولية

وفي سياق متصل، أوضحت وكالة الأنباء رويترز البريطانية، أن دولة جنوب إفريقيا تتوقع صدور قرار من محكمة العدل الدولية بشأن إتخاذ إجراءات فورية لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، يوم الجمعة الموافق 26 يناير.
 


إخفاق الاحتلال في الرد

الجدير بالذكر، أن وزارة العدل بجنوب إفريقيا، في وقت سابق، قد أعلنت إخفاق الاحتلال الإسرائيلي في الرد على ما تقدموا به لمحكمة العدل الدولية، مؤكدة أنهم متمسكون بوقائع القانون والبراهين المقدمة ضد الاحتلال، وقالت إن إسرائيل لا تتمكن من إدانة أفعال جنودها ولا يمكن تجاهل تصريحات مسؤوليها.

وطبقًا لمعاهدة الإبادة الجماعية، لا يوجد شيئًا يبرر الطريقة التي تخوض بها إسرائيل الحرب على غزة.

حرب الإبادة الجماعية في غزة

وقال وكيل إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، في وقت سابق، إنه إذا كانت هناك حرب إبادة جماعية فقد ارتكبت ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن وقف العمليات العسكرية في قطاع غزة سوف يمنعهم من الدفاع عن أنفسهم.

وأضاف أن دعوى جنوب إفريقيا قدمت صورة مشوهة ومغلوطة للأحداث.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط