الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الخارجية الفلسطينية ترحب بالإجراءات المؤقتة الصادرة من محكمة العدل الدولية

الخارجية الفلسطينية
الخارجية الفلسطينية

رحب وزير الخارجية الفلسطيني، بالإجراءات المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية اليوم، ودعى جميع الدول إلى ضمان تنفيذ جميع التدابير المؤقتة التي أمرت بها المحكمة بما في ذلك إسرائيل.

وذكر وزير الخارجية الفلسطيني، أم قضاة محكمة العدل الدولية قيموا الوقائع والقانون وحكموا لصالح الإنسانية والقانون الدولي.

تدابير مؤقتة

وأصدرت محكمة العدل الدولية عددا من التدابير المؤقتة، التي تلزم إسرائيل بوقف الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأكدت المحكمة أنه على إسرائيل الالتزام بتجنب كل ما يتعلق بالقتل والاعتداء والتدمير بحق سكان غزة.

محكمة العدل الدولية وإسرائيل

وأعلنت محكمة العدل الدولية أن القرار يفرض التزامات قانونية دولية على إسرائيل، حيث أمرت إسرائيل بتقديم تقرير إلى المحكمة في غضون شهر واحد.

قرارات محكمة العدل الدولية

وأمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع ومعاقبة التحريض المباشر على الإبادة الجماعية.

ودعت محكمة العدل الدولية إسرائيل إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية اللازمة إلى قطاع غزة، مؤكدة ضرورة التزام إسرائيل بالوفاء بتعهداتها بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية.

وقالت محكمة العدل الدولية، إنه يجب أن تتخذ إسرائيل إجراءات لتحسين الوضع الإنساني في غزة.

محكمة العدل الدولية

كما صرحت محكمة العدل الدولية، بأنها تقر بحق الفلسطينيين بغزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية.

وقالت محكمة العدل الدولية، إن بعض المطالبات التي تقدمت بها جنوب أفريقيا لمحاسبة إسرائيل حقوق مقبولة.

صلاحية الحكم

وأكدت محكمة العدل الدولية، أن لديها صلاحية للحكم بإجراءات طارئة في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل.

رفض طلب إسرائيل

ورفضت محكمة العدل الدولية، طلب إسرائيل بسحب دعوى جنوب إفريقيا ضدها، وأشارت إلى ولايتها القضائية بشأن ما ترتكبه إسرائيل في قطاع غزة.

ولفتت المحكمة إلى أن القرارات التي ستتخذها المحكمة بشأن التدابير المؤقتة مرهونة بشروط انتهاك إسرائيل اتفاقية الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

حرب الإبادة الجماعية

أكدت محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة في جلستها للنظر لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، أنها لن ترفض قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل، وعلى جميع الدول الأعضاء الالتزام بقرارات المحكمة.

حرب غزة

وقالت محكمة العدل الدولية، أن  الحرب على غزة أسفرت عن مقتل وإصابة آلاف الفلسطينيين وتدمير المساكن والبنية التحتية ونزوح آلاف المدنيين، بحيث يخضع الشعب الفلسطين للحماية بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية.

خسائر غزة

وأعلنت محكمة العدل الدولية، عن قلقها البالغ إزاء استمرار الخسائر في الأرواح في قطاع غزة، مؤكدة اطلاعها الكبير بالمأساة التي تشهدها غزة، حيث أدانت القتل المستمر في القطاع.

طلبات جنوب إفريقيا

وطالبت جنوب أفريقيا وفقا للمادة 36 والمادة 9 من اتفاقية منع الإبادة حكما بشأن تدابير مؤقتة ملزمة لإسرائيل، وتشير المادة التاسعة من اتفاقية منع الإبادة لجعل التدابير المؤقتة واجبة التنفيذ من ناحية الطرفين.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط