الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أبرز 5 حقول غاز طبيعي في مصر .. أهمها "ظهر"

بالمصري

عملت مصر على مدار السنوات الأخيرة على استغلال الثروات المتاحة لديها، على رأسها الغاز الطبيعي، والاهتمام بإنشاء بنية تحتية تتمثل في شبكات ومصانع إسالة وموانئ، أهلتها لأن تصبح على رأس الدول المساهمة في تأمين احتياجات الأسواق العالمية.

ووضعت مصر خطة طموحة للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز، خاصة بعد تحقيقها اكتفاء ذاتي جعلها تتصدر المشهد لتصبح خامس الدول إقليميا والثاني إفريقيا في إنتاج الغاز.

في هذا الصدد يرصد موقع “ بالمصري ” أبرز 5 حقول غاز طبيعي في مصر.

من العجز إلى الاكتفاء الذاتي 
 

بدأت مصر رحلتها في الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، منذ عدة سنوات، باعتباره ثروة قومية، وساعدها على ذلك حقول الغاز الطبيعي المنتشرة خاصة البحر المتوسط، والتي تم اكتشافها خلال السنوات الماضية، وساهمت في زيادة احتياطيات البلاد ووضعها على قائمة الدول المصدرة للغاز الطبيعي باحتياطيات تقدر بـ42 تريليون قدم مكعب تقريبا.

أبرز حقول الغاز الطبيعي في مصر 


حقل ظهر
تم اكتشافه منذ عام 2015 وهو من أكبر الحقول المكتشفة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتعد شركة “ إيني ENI ” الإيطالية المشرفة عليه وتم الإنتاج الفعلي منه عام 2017 وفي عام 2018، حيث استطاعت مصر تحقيق اكتفاءها الذاتي من الغاز الطبيعي بفضل "ظهر".
وتقدر قدرته الإنتاجية بحوالي 3 مليارات قدم مكعب يوميا، بينما يقدر احتياطي الغاز به 30 تريليون قدم مكعب ويمثل إنتاجه نسبة 40 بالمئة من إجمالي إنتاج مصر الكلي من الغاز.

2ـ حقول شمال الإسكندرية
تضم حقول شمال الإسكندرية خمسة حقول و هم (تورس وليبرا وفيوم وجيزة وريفين)، وتقع هذه الحقول في منطقة البحر المتوسط وتحقق احتياطي للغاز بنسبة تتجاوز 5 تريليونات قدم مكعب وتشرف عليه شركة "بريتش بتروليم" البريطانية

3ـ حقل نرجس
يقع حقل نرجس تحت الإشراف الأمريكي من قبل شركة "شيفرون" ويقع بمنطقة الدلتا، وأزيح الستار عن اكتشافه مع بداية العام الجاري، وتبلغ احتياطاته المبدئية من الغاز الطبيعي 3.5 تريليون قدم مكعب.

4ـ حقل نورس
أعلنت الحكومة عن اكتشافه فى 2015، والمشغل الرئيسى له شركة "أيوك" التابعة لشركة إيني الإيطالية ويقع بمنطقة الدلتا، ويبلغ إجمالي احتياطى الحقل نحو 2 تريليون قدم مكعب من الغاز.

5ـ حقل أتول
يقع بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية، شرق دلتا النيل بالبحر المتوسط حيث اكتشافه منذ عام 2015 ،وتشرف عليه شركة "بريتش بتروليم" البريطانية وتقدر احتياطات الغاز داخل خزانه  1.5 تريليون قدم مكعب.

تم نسخ الرابط