الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

للعام الثاني.. أطفال الإسكان البديل الآمن يزورون معرض الكتاب

بالمصري

 استقبل معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، صباح اليوم الجمعة، أطفال منطقة "أهالينا" إحدى مناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات، وذلك ضمن الزيارات الميدانية التي تنظمها وزارة الثقافة، من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، للأطفال بالمشروع الثقافي بالإسكان البديل.

بدأت الجولة التي ضمت 50 طفلا، بزيارة جناح الشلاتين وحلايب وقامت د. جيهان حسن مدير عام ثقافة الطفل والمشرف على المشروع، بتعريف الأطفال على مظاهر الحياة بالشلاتين، وأهم العادات والتقاليد الموروثة، والمحميات الطبيعية التي تشتهر بها.

 ثم توجه الأطفال مع مشرفيهم لجناح حياة كريمة وتحدثت د جيهان حسن المشرف العام للمشروع الثقافي عن أن مبادرة "حياة كريمة"، تكمن أهميتها في أنها تركز على القطاع الأكبر من المجتمع المصري وتعد هذه المبادرة أول وأكبر برنامج من نوعه لتطوير الريف المصري بالكامل على مدار التاريخ المصري الحديث، فضلا عن أنها واحدة من أكبر البرامج التنموية في العالم 

   واستكملت الزيارة  بورشة تفاعلية  ضمن برنامج المشروع الثقافي للإسكان البديل الآمن، بزيارة جناح الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، حيث تناولت الكاتبة ماريام رزق الله التعريف بالفساد وتبسيط المفهوم من خلال التعرف علي بعض أشكال الفساد وصوره،  ثم  أشارت إلى سلسلة "كلك ذوق" مع الأطفال، والحديث عن مفهوم الفساد وبعض التصرفات التي تدل عليه مثل التنمر، السرقات، والكذب، ومحاربة الفساد من خلال القانون لتطبيق العدل، وتناولت معهم بعض المفاهيم مثل النزاهة والشفافية، واحترام حقوق الآخرين من خلال  شاشات تفاعلية.

 

كذلك تمت زيارات لجناح وزارة الدفاع الذي تشارك فيه القوات المسلحة بالكتب والمطبوعات والإصدارات التاريخية والعسكرية بالمعرض، وذلك في إطار نشر العلوم والمعرفة العسكرية والمدنية، وكذا استعراض دور القوات المسلحة في شتى مجالات التنمية للدولة المصرية، بجانب تفقدهم جناح وزارة الداخلية للتعرف على ما يقوم به رجال الشرطة من دور مهم في تحقيق الأمن والاستقرار في مصر، واختتمت الزيارة بجولة حرة  بمشاهدة العروض الفنية والاستعراضية لفرق التنورة والشلاتين، وعبر الأطفال عن سعادتهم بزيارة معرض الكتاب.

 بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، برئاسة د. حنان موسى، وقدمت زيارة اليوم بالتعاون مع جهاز مدينة أهالينا برئاسة المهندس عمرو مجدي، ومن المقرر أن تتوالى الزيارات الميدانية للمعرض لعدد من مناطق الإسكان البديل بالقاهرة، حتى 6 فبراير المقبل.

تم نسخ الرابط