الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رسائل يقدمها الشال الفلسطيني ردا على العدوان ضد غزة

الشال الفلسطيني
الشال الفلسطيني

من المعروف ان كل دولة تخنلف عن الآخرى، من حيث العادات والتقاليد المتنوعة أو الزي الرسمي الخاص بها، بجانب اختلاف الألوان من دولة لأخرى، لأنه يعبر كل منهم عن ثقافة معينة، إذ يغلب على «الشال» الفلسطيني، اللون الأسود، كرمز للتعبير عن المساندة الصامتة للقضية الفلسطنينة أمام الاحتلال الإسرائيلي.

 

وتعود الشال الفلسطيني لثورة 1936م الماضية، والتي كانت من أشهر الزي في هذا التوقيت، وكان يرتديه زعماء الثورة، حتي لم يستطيع أحد التعرف عليهم من رجال الاحتلال في الماضي.

 

وبعد مرور العديد م السنوات الماضية، مازال الكوفية أو ما يعرف بـ "الشال الفلسطيني"، أصبح رمزًا للثورة الفلسطينية المعاصرة، وظهر الثوار يرتدينه بشكل كبير في كل الانتفاضات، لحين أصبح رمز لقضية فلسطين في العالم كله، وبعد الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، وراح عدد كبير من الشهداء والجرحى، قد ترك بصمة واضحة في الدول العربية والعالم، أنه الشال الفلسطيني، الذي التفّت بالأعناق في كافة دول العالم، مع ظهور المسيرات المؤيدة والمتضامنة مع الشعب الفلسطيني.

 

ويعد علم فلسطين في هذا الوقت، هو الأكثر انتشارعلى منصات التواصل الاجتماعي، فإنه كان من الضروري توضيح ماذا يتضمن الزي التاريخي الذي طالما ما يعبر عن الثقافة الأكثر قمعا وقهرا في الوقت الحالي.

 

يضم الشال الفلسطيني أجزاء مختلفة، لذلك يوضح أجزاء هذا "الحطة"، وتكون كل غرزة مرسومة عليه، تمثل رمز معين، يقصد به قوة الشعب الفلسطيني، مثل ورق الزيتون كجزء من المثابرة والمقاومة، ترجع لشجر الزيتون أساس الأراضي الفلسطينية ورمز لثقافتها.

الشال الفلسطيني 

 

وهناك ما يعرف بـ "غرزة الشبك"، وهي توجد بالشال الفلسطيني، لأنها تشير إلي رمز شبكة صيد الأسماك، حتي تظهر مدي القرب ما بين البحار الفلسطيني والبحر الأبيض المتوسط.

 

و الغرزة التي تمثل الخط العريض ترمز للطريق التجاري، الذي يمر من خلال لفلسطين، لتعزز تاريخ التجارة، وتبين أيضا علامة السفر والتبادل الثقافي.

 

 

كما أن تتعد ألوان "الشال فلسطين"، والتي تحمل اللون الأبيض والأسود، قد يرمز للتناغم بين الأرض و الطبيعة، وبالإضافة إلي أنه يرمز لليل والنهار.

 

اقرأ أيضا: إزاي تقوي علاقتك باللي حواليك؟


 

تم نسخ الرابط