الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اانطلاق فعاليات مهرجان “ضي دبي” للفنون الضوئية

مهرجان ضيّ دبي
مهرجان ضيّ دبي

انطلقت، أمس الجمعة، فعاليات مهرجان "ضيّ دبي"، أول مهرجان للفنون الضوئية بأعمال فنية إماراتية، بمدينة إكسبو دبي.

ويستمر المهرجان في تنظيم الفعاليات، خلال الفترة من 26 يناير الحالي، وحتى 4 فبراير المقبل، من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة الفنية والثقافية والترفيهية وورش العمل وجلسات نقاشية.

برنامج مهرجان ضيّ دبي

يحتفل المهرجان بالمواهب الإماراتية من خلال تقديم سلسلة من العروض الضوئية المذهلة، ورش العمل، أعمال فنية تفاعلية، والحوارات الفنية.

يأتي المهرجان بالتعاون بين مدينة إكسبو دبي، ومؤسسة AGB Creative وبدعم من هيئة دبي للثقافة والفنون، 

يستمر المهرجان في استقبال كافة الزوار مجانا طيلة أيامه، وذلك من الساعة 6 مساءاً وحتى الساعة 11 ليلاً.

حفل افتتاح مهرجان ضيّ دبي

شهد حفل الافتتاح مجموعة كبيرة من رواد الفن، منهم: الدكتور "سعيد مبارك بن خرباش"_المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في دبي للثقافة، و"آمنة أبو الهول"_المخرج الإبداعي التنفيذي للفعاليات في مدينة إكسبو دبي، و"أنتوني باستيك"_الرئيس التنفيذي والمدير الإبداعي التنفيذي في AGB Creative، فضلا عن وسائل الإعلام المحلية والدولية.

وشهد الحفل جولة فنية حول القطع الفنية الضوئية، والتي أبدعها 7 فنانين ومصممين إماراتيين مشهورين.

مهرجان ضي دبي

 كما حضر الحفل "مطر بن لاحج"_ مصمم واجهة الخطوط لمتحف المستقبل، والفنانة الدكتورة "نجاة مكي"_ الفائزة بوسام الفارس الفرنسي للفنون والآداب، والدكتور "محمد يوسف"_مؤسس مشارك لجمعية الإمارات للفنون الجميلة، والمصمم "عبد الله الملا"، والفنانة "ميثاء حمدان"، والمصمم "خالد الشعفار" المعروف بتعاونه مع متحف اللوفر أبو ظبي و LASVIT، والفنانة التشكيلية "ريم الغيث". 

كان من ضمن الفعاليات أن تحولت قبة ساحة الوصل الشهيرة إلى لوحة رسم عملاقة، يُعرض عليها سلسلة من العروض الخاصة بعنوان أخوات الصحراء، والذي استوحى من أعمال الفنانة الإماراتية الراحلة "ظبية جمعة لملح"، التي جسدت في أعمالها روح وعزيمة دبي.

إذ استطاعت ظبية أن تعبر عن ذاتها من خلال إبداع أكثر من 200 عمل فني مميز، بالرغم من عدم قدرتها على استخدام يدها اليمنى والتواصل من خلال الكلام.

مدينة إكسبو دبي

كما تضمن العرض أعمالاً فنية لكلا من: الفنانة الجنوب إفريقية الدكتورة "إستر ماهلانجو" و الفنانة الأسترالية "رينيه كوليتجا".

يتعاون مهرجان "ضي دبي" مع مبادرة "ليتر أوف لايت"، والتي تقوم على بإستخدام مواد ذات تكلفة معقولة، لتوفير إضاءة تعمل بالطاقة الشمسية عالية الجودة للمجتمعات التي تفتقر إلى الكهرباء.

ويدعم المهرجان بهذه الدورة، توزيع المصابيح الشمسية على القرى العائمة في منطقة أجوسان مارش في الفلبين، كما تُتيح الفرصة للمشاركين في المهرجان التعهد بالمساهمة لدعم المبادرة في مجتمعات مثل الفلبين، الهند، الكاميرون، وكينيا. 

يدعو المهرجان زواره للمشاركة في كافة الفعاليات المنظمة خلال الدورة، حيث يتحول التزلج على الألواح إلى عمل فني في  حديقة "سرعة الضوء" أو "سبيد أوف لايت"، والمقامة بالتعاون مع XDubai، وهي تجربة ترفيهية وفنية، تحوي رسوم فنية مضية للفنانة عائشة الحمراني على جدران أسطح التزلج.

اقرأ أيضًا: طه دسوقي يعاني من حالة نفسية وغادة عادل محامية.. ملاحظات على إعلان مسلسل حالة خاصة

تم نسخ الرابط