الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"المركزي المصري" يحدد موعد اجتماع لجنة السياسة النقدية لتحديد سعر الفائدة

البنك المركزي
البنك المركزي

تستعد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، لعقد اجتماعها الأول في العام الجديد 2024 لمناقشة مصير أسعار الفائدة في مصر، بعد تراجع معدل التضخم الأساسي في ديسمبر الماضي 2023 إلى مستوى 34.2%.

ويستعرض "بالمصري" موعد الاجتماع الأول للبنك المركزي عام 2024 والسيناريوهات المتوقعة:-

موعد اجتماع البنك المركزي

تجتمع لجنة السياسات برئاسة حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، يوم الخميس 1 فبراير 2024، مع تراجع معدلات التضخم الأساسي خلال ديسمبر 2023 إلى مستوى 34.2%.

سيناريوهات اجتماع البنك المركزي

وكشفت سحر الدماطي، الخبيرة المصرفية، عن مصير رفع سعر الفائدة وتعويم الجنيه في الاجتماع الأول للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي عام 2024.

وقال الدماطي، إن البنك المركزي يبحث في اجتماعه عددا من الأمور قبل أن يتخذ قرار رفع سعر الفائدة، وهي الموقف العالمي من الناحية الاقتصادية وينظر أيضا إلى مستويات التضخم في مصر والمستويات المتوقعة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الخبير المصرفي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شادي الزيات مقدم برنامج “صناع القرار”، أن الوضع العالمي بعد توقف قناة السويس يمثل مشكلة كبيرة بسبب إلى ارتفاع أسعار الشحن والنفط، كما انخفضت مستويات التضخم في مصر بنحو 1.7%. وهذه خطوة جيدة في حد ذاتها.

سعر صرف البنك المركزي

قال فخري الفقي رئيس لجنة الموازنة النيابية، إنه يجب توحيد سعر صرف البنك المركزي للدولار لمواجهة المضاربات، موضحا أنه من الأفضل أن يبدأ التعويم بسعر الدولار في السوق الموازي مع أعلى قيمة، لجذب كافة الأموال خارج الجهاز المصرفي، وسيكون سعر الدولار 40 جنيها يوميا. النظام المصرفي والسوق السوداء بعد 6 أشهر من الآن إذا تم تنفيذ عملية التعويم وتتوفر حزمة دولارية كافية.

اقرأ أيضاً:

تم نسخ الرابط