الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

المشروع الثقافي للإسكان البديل يصطحب أطفال الأسمرات إلى معرض الكتاب

بالمصري

ضمن برنامج وزارة الثقافة، استقبل معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، الجمعة، أطفال منطقة الأسمرات وهي إحدى مناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات، وذلك ضمن الزيارات الميدانية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، للأطفال بالمشروع الثقافي بالإسكان البديل.بدأت الجولة والتي ضمت 50 طفلا، بزيارة جناح الشلاتين وحلايب وقامت د. جيهان حسن مدير عام ثقافة الطفل والمشرف على المشروع، بتعريف الأطفال على مظاهر الحياة بالشلاتين، وأهم العادات والتقاليد الموروثة، والمحميات الطبيعية التي تشتهر بها.

ثم توجه الأطفال مع مشرفيهم لجناح حياة كريمة وجناح الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، حيث تناولت ماريام رزق الله كاتبة سلسلة "كلك ذوق" مع الأطفال الحديث عن مفهوم الفساد وبعض التصرفات التي تدل عن الفساد مثل التنمر، السرقات، والكذب، ومحاربة الفساد من خلال القانون لتطبيق العدل، وتناولت معهم بعض المفاهيم مثل النزاهة والشفافية، واحترام حقوق الآخرين.

أعقب ذلك زيارات لجناح وزارة الدفاع الذي تشارك فيه القوات المسلحة بالكتب والمطبوعات والإصدارات التاريخية والعسكرية بالمعرض، وذلك في إطار نشر العلوم والمعرفة العسكرية والمدنية، وكذا استعراض دور القوات المسلحة في شتى مجالات التنمية للدولة المصرية، بجانب تفقدهم جناح وزارة الداخلية للتعرف على ما يقوم به رجال الشرطة من دور مهم في تحقيق الأمن والاستقرار في مصر، ضمن برنامج المشروع الثقافي  بناء الإنسان، للمناطق الجديدة الآمنة  وجاءت الزيارات المعرض، في إطار تحقيق مبدأ العدالة الثقافية.

 وأكدت د. جيهان حسن المشرف العام للمشروع أنه ضمن اولويات المشروع الثقافي، توعية الاطفال بالاستثمار الاخضر ويعني الاستثمار في الأجيال القادمة فالأطفال هم الاستثمار الحقيقي للحفاظ على البيئة وعلى مواردنا، من خلال تعزيز فكر حماية الطبيعة واحترامها حتى نتجنب الردود القاسية من الطبيعة للممارسات السلبية به. وقد قام الاطفال بجولة  في جناح وزارة البيئة وتنفيذ ورش عمل إعادة استخدام المخلفات الورقية والتلوين، تنفيذ ماريان عريان ايمان الجابري اخصائي توعية بيئية ومسابقات بيئية تنفيذ نهي عبد المطلب . واقامت ورشة تفاعلية  لخطورة لاستخدام البلاستيك  تنفيذ د هناء سيد حسن اخصائي توعية وحرصت دكتورة رحاب علي توجية الاطفال البحث عن المعرفة البيئية  من خلال كتيبات توعوية وتوزيع الهدايا التي يتميز بها جناح وزارة البيئة

 كما حرص المشروع الثقافي لزيارة الاطفال جناح مشروع القراءة للجميع بهدف تنمية الوعي بأهمية القراءة، وتمكين الأطفال لدى مناطقهم الجدبدة الآمنة ووفقا لمتطلبات المرحلة الراهنة ضمن مفاتيح الابتكار، ودعم قيمهم الوطنية والإنسانية؛ إذ تتمثل رسالته في إحداث نقلة نوعية في القراءة  وهي ضمن أولويات المشروع في المرحلة  القادمة لتنمية الفكر والعقل والروح لدى فئات المناطق بديل العشوائيات، من خلال إثراء البيئة الثقافية، الداعمة للقراءة، عبر تقديم مشروعات ثقافية نموذجية مستدامة. ضمن برنامج المشروع الثقافي للمناطق بديل العشوائيات وفقا لرؤية مصر 2030، واختتمت الزيارة بمشاهدة العرض الفني لفرقة بشبرا الخيمة أو عبر الأطفال عن سعادتهم بزيارة معرض الكتاب، من خلالا للقاءات وحوار عن الاثر و المردود من الزيارة والدروس المستفادة والتعبير عنها من خلال الحديث مع الأطفال، وجاءت زيارة اليوم بالتعاون حي الأسمرات برئاسة المهندس أحمد ابراهيم ومن المقرر أن تتوالى الزيارات الميدانية للمعرض لعدد من مناطق الإسكان البديل بالقاهرة، حتى 6 فبراير المقبل.

تم نسخ الرابط