الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أوروبا تقترب من وضع قواعد تحكم الذكاء الاصطناعي

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

اقتربت أوروبا، اليوم الجمعة، من خطوة أخرى نحو تبني قواعد تحكم استخدام الذكاء الاصطناعي ونماذجه، مثل ChatGPT المدعومة من مايكروسوفت، بعد أن أيدت دول الاتحاد الأوروبي الاتفاق السياسي الذي تم التوصل إليه في ديسمبر وذلك وفقًا لوكالة رويترز.

الهدف من قواعد تنظيم الذكاء الاصطناعي 

وتهدف القواعد التي اقترحتها المفوضية الأوروبية قبل ثلاث سنوات، إلى وضع معيار عالمي للتكنولوجيا المستخدمة في مجموعة واسعة من الصناعات من البنوك والتجزئة إلى قطاعي السيارات وشركات الطيران، بالإضافة إلى وضع معايير لاستخدام الذكاء الاصطناعي للأغراض العسكرية والجريمة والأمنية.

وقال رئيس الصناعة في الاتحاد الأوروبي تييري بريتون، إن قانون الذكاء الاصطناعي تاريخي والأول من نوعه في العالم، مضيفًا أن دول الاتحاد الأوروبي أيدت اليوم الاتفاق السياسي الذي تم التوصل إليه في ديسمبر.

وأردفت مارجريت فيستاجر مسؤولة الشؤون الرقمية في الاتحاد الأوروبي، إن انتشار الصور الجنسية الصريحة المزيفة لمغنية البوب ​​تايلور سويفت على وسائل التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة يؤكد الحاجة إلى القواعد الجديدة.
 

وأضافت أن اتفاق اليوم كان أمرًا مفروغًا منه بعد أن تخلت فرنسا آخر الرافضين عن معارضتها لقانون الذكاء الاصطناعي، بعد تأمين شروط صارمة توازن بين الشفافية والأسرار التجارية، وتقلل العبء الإداري على أنظمة الذكاء الاصطناعي عالية المخاطر.

وقال بونيفاس دي شامبريس، كبير مديري السياسات في CCIA التي تضم شركة ألفابت جوجل وأمازون وأبل ومنصات ميتا: "لا تزال العديد من قواعد الذكاء الاصطناعي الجديدة غير واضحة ويمكن أن تؤدي إلى إبطاء تطوير ونشر تطبيقات الذكاء الاصطناعي المبتكرة في أوروبا.

وتابع: “بالتالي فإن التنفيذ السليم للقانون سيكون حاسما لضمان أن قواعد الذكاء الاصطناعي لا تثقل كاهل الشركات في سعيها إلى الابتكار والمنافسة في أسواق مزدهرة وديناميكية للغاية”.
 اقرأ أيضا: ألمانيا تدعم قانون الاتحاد الأوروبي بشأن الذكاء الاصطناعي

تم نسخ الرابط